بسمه تعالى
محاضرة حول ظلامة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام .
⁃ اعداد عبد الزهراء الناصري –
—————————————-
أ- منزلة الزهراء عليها السلام عند الله تعالى :
1. قالت ام سلمة : (لقد كانت فاطمة ع تفتخر على النساء لانها من خطب عليها جبرئيل ع)
المصادر ( من السنة السيرة الحلبية ، المناقب للخوارزمي ، تاريخ البلاذري ، حلية الاولياء لابي نعيم ، ميزان الاعتدال للذهبي ، سنن النسائي ، تاريخ دمشق )
2. عن ابن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول ( ان الله تعالى لما أمرني ان ازوّج فاطمة من علي ففعلت ..)
المصادر ( الرياض النضرة للمحب الطبري ، مسند فاطمة الزهراء ع للسيوطي ، المعجم الكبير للطبراني ، كنز العمال للمتقي الهندي ، الصواعق المحرقة لابن حجر ، تاريخ دمشق لابن عساكر ،…
3. ( قال النبي صلى الله عليه وآله ان الله تعالى أمرني ان أزوّج فاطمة من علي ع)
المصادر ( المعجم الكبير للطبراني ، ينابيع المودة للحنفي القندوزي ، مجمع الزوائد للهيثمي ، تذكرة الخواص لابن سبط الجوزي ، فضائل احمد بن حنبل ، الصواعق المحرقة ، كنز العمال ، ميزان الاعتدال ، …)
4. عن جابر الانصاري قال لما زوج رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة عليها السلام من علي عليه السلام أتاه أناس من قريش فقالوا انك زوجت علياً بمهر خسيس ، فقال ؛ ماأنا زوجت علياً ولكن الله زوّجه ليلة أسرى بي عند سدرة المنتهى )
المصادر ( مناقب الامام علي لابن المغازلي ، تاريخ دمشق لابن عساكر ، مختصر تاريخ دمشق ، ).
5. عن ابي هريرة قال نظر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الى علي والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام فقال ؛ انا حرب لمن حاربكم ، سلم لمن سالمكم )
المصادر ( تاريخ دمشق ، )
6. في حديث طويل عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( … واما ابنتي فاطمة ع فانها سيدة نساء العالمين من الاولين والاخرين وهي بضعة مني وهي نور عيني وهي ثمرة فؤادي وهي روحي التي بين جنبّي ، الحوراء الانسية ……. واني لما رأيتها ذكرتُ ما يُصنع بها بعدي ، كأني بها وقد دخل الذل بيتها وانتهكت حرمتها وغصب حقها ومنعت ارثها وكسر جنبها وأسقطت جنينها وهي تنادي : يا محمداه فلا تجاب وتستغيث فلا تغاث فلا تزال بعدي محزونة مكروبة باكية …. اللهم العن من ظلمها ، عاقب من غصبها وذلّل من أذلّها وخلّد في النار من ضرب جنبها حتى ألقت ولدها .. فتقول الملائكة عند ذلك آمين )
المصدر ( فرائد السمطين للعلامة السني الجويني الذي اثنى عليه الذهبي في كتابه تذكرة الحفاظ قائلا: كان الجويني حريصاً جداً في الحصول على الحديث وكان قارئاً جيدا وتقياً وعلى يديه اسلم الملك غازان..)
٧.عن ابن عباس قال لما نزلت (( قل لا أسألكم عليه اجرا الاّ المودة في القربى )) قالوا يارسول الله ومن قرابتك هؤلاء الدين وجبت علينا مودتهم ؟ قال علي وفاطمة وابناهما )
المصدر ( المعجم الكبير للطبراني)
8. عن زيد بن ارقم ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لعلي والحسن والحسين عليهم السلام ( انا سلم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم )
المصدر ( المعجم الكبير للطبراني ).
9. عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من أحبني واحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي يوم القيامة )
المصدر ( أسد الغابة لابن الاثير ، المناهل السلسة في الاحاديث المسلسلة لمحمد عبد الباقي الايوبي الحنفي ، تهذيب الكمال في اسماء الرجال لجمال الدين ابو يوسف المزي الشافعي ، ينابيع المودة للحنفي المقدوزي ، موسوعة اطراف الحديث النبوي لمحمد السعيد زغلول .)
10. عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انا الشجرة وفاطمة ع فرعها وعلي ع لقاحها ، الحسن والحسين ع ثمرتها وشيعتنا ورقها ، واصل الشجرة في جنة عدن وسائر ذلك في سائر الناس ).
المصدر ( المستدرك للحاكم النيسابوري ، لسان الميزان لابن حجر العسقلاني ، ميزان الاعتدال الذهبي ، كفاية الطالب الكنجي الشافعي ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ، الاصابة لابن حجر العسقلاني ، مقتل الحسين للخوارزمي ، )
11. في مسند احمد عن عائشة قالت : أقبلت فاطمة ع تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقال : مرحبا يابنتي ثم أجلسها عن يمينه او عن شماله ، أسرَّ اليها حديثا فبكيت قلت : استخصّك رسول الله بحديثه ثم تبكين ثم أسرّ اليها حديثاً فضحكت ؟ فقلت ؛ مارأيت كاليوم فرحًا اقرب من حزن فسألتها عما قال . فقالت : ما كنت لأفشي سرَّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم… حتى قبض رسول الله – ص- سألتها فقالت أسرّ اليّ فقال ان جبرئيل كان يعارضني بالقرآن في كل عام مرة ، وانه عارضني به العام مرتين ولا أراه الاّ قد حضر اجلي ، وإنك اول اهل بيتي لحوقاً بي ونعم السلف انا لك فبكيت لذلك فقال : ألا ترضين ان تكوني سيدة نساء هذه الامة ونساء المؤمنين ؟ قالت فضحكت لذلك
المصادر ( صحيح البخاري ، مسند احمد ، ينابيع المودة ، ذخائر العقبى للطبري ، مناقب اهل البيت لابن المغازلي المالكي، الادب المفرد للبخاري ، مشكل الاثار للطحاوي ، المنتقى في سيرة المصطفى لسعيد الدين محمد بن مسعود الكازروني ، ذخائر المواريث لعبد الغني بن اسماعيل النابلسي ، عمدة القاري لبدر الدين العيني ، عون الباري لمحمد صديق البخاري ، كنز الحقائق للمناوي ، دلائل النبوة للبيهقي).
12. قال ابو سعيد الخدري : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: نزلت هذه الاية في خمسة فيّ وفي علي وحسن وحسين وفاطمة عليهم السلام (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً)).
المصادر ( المعجم الكبير للطبراني ، مجمع الزوائد للهيثمي ، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي، الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي ، تاريخ دمشق لابن عساكر ، كتاب اسباب النزول للواحدي الشافعي ،ينابيع المودة للحنفي القندوزي ، المعجم الصغير للطبراني ، )
13. عن انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان يمر ببيت فاطمة ع بعد ان بنى بها علي ع بستة اشهر يقول ؛ الصلاة (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً)
المصادر ( كتاب فضائل فاطمة لابن شاهين ، كتاب المصنف لابن ابي شيبة ، مسند احمد بن حنبل ، تفسير الطبري ، أسد الغابة ، الدر المنثور للسيوطي ، شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ، تفسير ابن كثير ، سير اعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي ،كتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، )
14. عن عائشة قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر اسود فجاء الحسن بن علي ع فأدخله ثم جاء الحسين ع فدخل معه ثم جاءت فاطمة ع فادخلها ثم جاء علي ع فادخله ثم قال (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً ))
المصادر ( صحيح مسلم ، ذخائر العقبى ، تفسير الطبري )
ملاحظة مرط مرّحَل : كساء عليه خطوط .
15. عن سلمان قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( …. حب فاطمة ينفع في مائة من المواطن ، أيسر ذلك المواطن : القبر والميزان والصراط والحساب ، فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة ع رضيتُ عنه ومن رضيت ُعنه رضي الله عنه ، ومن غضبت ابنتي فاطمة عليه غضبت ُعليه ومن غضبتُ عليه غضب الله عليه . ياسلمان ويل لمن يظلمها ويظلم بعلها علياً وويل لمن يظلم ذريتها وشيعتها ).
المصادر ( ينابيع المودة للحنفي القندوزي ).
16. عن جابر، قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لعلي ع قبل موته : السلام عليك يا أبا الريحانتين، أوصيك بريحانتي من الدنيا، فعن قليل ينهد ركناك عليك. قال فلما قبض رسول الله ص قال علي ع : هذا أحد الركنين. فلما ماتت فاطمة قال علي : هذا الركن الثاني.)
المصدر ( الحلية لابي نعيم الاصفهاني ، الخصائص للنطنزي ، تاريخ الخميس لحسين محمد الديار بكري ، الرسالة للسمعاني الشافعي ، الفائق للزمخشري ، كنز العمال للمتقي الهندي ، مناقب العشرة للطبري ، تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ، كتاب الاكتفاء لابي الربيع الاندلسي ، النهاية في غريب الحديث والاثر لابن الاثير ).
17. عن ابن عباس قال : لما زفَّت فاطمة ع الى علي ع كان النبي ص قدامها وجبرائيل عن يمينها وميكائيل عن يسارها وسبعون الف ملك خلفها يسبحون الله ويقدسونه حتى طلع الفجر )
المصدر ( تاريخ الخطيب البغدادي ، كتاب ابن مردويه ، كتاب ابن شيرويه الديلمي ، كتاب ابن المؤذن النيسابوري ).
18. في صحيح الترمذي عن انس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، وآسية امرأة فرعون ).
19. روى البخاري ومسلم والترمذي وابو داود في صحاحهم ، قال النبي صلى الله عليه واله وسلم ( يافاطمة اما ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين او سيدة نساء الأمة ).
20. وفي رواية اخرى رواها البخاري ومسلم ( اما ترضين ان تكوني سيدة نساء اهل الجنة وانك اول أهلي لحوقاً بي )
21. قال النبي ص ( نزلت اية التطهير في خمسة فيَّ ، وفي عليّ وحسن وحسين وفاطمة .( المصدر صحيح مسلم ، كتاب اسعاف الراغبين )
22. قال النبي ص ( فاطمة بضعة مني يؤذيني ماآذاها، وينصُبني ما أنصبَها ) ( المصدر سنن الترمذي ، كنز العمال ، الصواعق المحرقة )
23. روى البخاري في صحيحه ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( فاطمة بضعة مني ، من أغضبها فقد أغضبني )
24.
——————————————-
ب- اثبات مظلوميتها واعتداء القوم على دارها الشريفة
: 1. قال الشهرستاني في الملل والنحل ( ان عمر ضرب بطن فاطمة ع يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح ؛ أحرقوا دارها بمن فيها ).
2. قال ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان ( ان عمر رفس فاطمة ع حتى أسقطت بمحسن ع )
3. عن الامام الصادق ع ( وكان سبب وفاتها ان قنفذاً مولى الرجل لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسناً ومرضت مرضاً شديدا. )
4. قال ابن ابي الحديد قال النقيب ابو جعفر انه صلى الله عليه وآله لو كان حياً لأباح دم من روّع فاطمة حتى ألقت ذا بطنها ، فقلت ؛ أروي عنك مايقوله قوم : ان فاطمة رُوِّعت فألقت المحسن . فقال : لا تروه عني ولا تروِ عني بطلانه).
5. قال الذهبي : قال ابن عبد البر : قيل توفيت بعده صلى الله عليه واله وسلم بستة اشهر الاّ ليلتين وذلك يوم الثلاثاء لثلاث خلت من شهر رمضان وغسّلها زوجها واشارت عليه ان يدفنها ليلا فصلى عليها )
المصدر ( تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ، كتاب عنوان النجابة لمصطفى الرافعي )
6. قال العجلي في ذكر فاطمة ع بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ان فاطمة بنت محمد ص عاشت بعد النبي ستة اشهر ودفنها علي ع ليلا وغسلها وصلى عليها )
المصدر ( المعجم الكبير للطبراني ، سير اعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي ، مسند احمد بن حنبل ، صحيح البخاري ، كتاب الحدائق لابن الجوزي ، السنن الكبرى للبيهقي ، حلية الاولياء لابي نعيم الاصفهاني ).
7. وروى الواقدي أن عمر بن الخطاب جاء إلى علي في عصابة فيهم أسيد بن حضير وسلمة بن أسلم فقال: أخرجوا أو لنحرقنها عليكم. وقال زيد بن أسلم كنت ممن حمل الحطب مع عمر الى باب فاطمة ع حين امتنع علي ع واصحابه عن البيعة فقال عمر لفاطمة : أخرجي من البيت او لأحرقنه ومن فيه فقالت فاطمة ع اتحرق علياً وولدي ؟ قال اي والله او ليخرجن وليبايعن .
وقال ابن عبد ربه – وهو من اعيانهم – فاما علي ع والعباس فقعدا في بيت فاطمة ع وقال ابوبكر لعمر بن الخطاب : إن أبيا فقاتلهما فأقبل بقبس من نار على ان يضرم عليهما النار فلقيته فاطمة فقالت يابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا ؟ قال نعم او تدخلوا فيما دخلت فيه الامة )
المصدر ( تاريخ الطبري ، المغازي للواقدي ، العقد الفريد لابن عبد ربه ، ).
8. جاء في كتاب انساب الاشراف للبلاذري ( ان ابا بكر ارسل الى علي ع يريد البيعة فلم يبايع فجاء عمر ومعه فتيلة فتلقته فاطمة ع على الباب فقالت فاطمة يا بن الخطاب أتراك محرقاً عليّ بابي؟ قال نعم ذلك اقوى فيما جاء به ابوك ،،).
9. قال عبد الرحمن بن عوف دخلت على أبي بكر أعوده، فاستوى جالساً، فقلت: أصبحت بحمد الله بارئاً، فقال: أما إني على ما ترى بي وجعلت لي معشر المهاجرين شغلا مع وجعي …. إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث، وددت إني لم أفعلهن؛ وددت إني لم أكشف بيت فاطمة وتركته وإن أغلق عليّ الحرب، ووددت إني يوم السقيفة كنت قذفت الأمر في عنق أبي عبيدة أو عمر ، فكان أميراً وكنت وزيراً…)
المصدر ( لسان الميزان لابن حجر العسقلاني ، مسند فاطمة للسيوطي ، الامامة والسياسة لابن قتيبة الدينوري بتفاوت يسير ، المعجم الكبير للطبراني ، العقد الفريد لابن عبد ربه ، كنز العمال للمتقي الهندي ، الكامل للمبرّد ، ميزان الاعتدال لشمس الدين الذهبي )
10. قال الدينوري وإن أبا بكر تفقد قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي ، فبعث إليهم عمر، فجاء فناداهم – وهم في دار علي .. فأبوا أن يخرجوا، فدعا بالحطب وقال: والذي نفس عمر بيده، لتخرجن أو لأحرقتها على من فيها، فقيل له: يا أبا حفص: إن فيها فاطمة؟ فقال: وإن فخرجوا فبايعوا إلا علياً……… ثم قام . عمر فمشی معه جماعة، حتى أتوا باب فاطمة فدقوا الباب. فلما سمعت اصواتهم نادت بأعلى صوتها : يا أبت يا رسول الله ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة، فلما سمع القوم صوتها وبكاءها، انصرفوا باكين وكادت قلوبهم تنصدع، وأكبادهم تنفطر، وبقي عمر ومعه قوم، فأخرجوا علياً ، فمضوا به إلى أبي بكر فقالوا له بايع، فقال: إن أنا لم أفعل فمه؟ قالوا: إذا والله الذي لا إله إلا هو نضرب عنقك قال : إذا تقتلون عبد الله وأخا رسوله . قال عمر: أما عبد الله فنعم، وأما أخو رسول فلا وابو بكر ساکت لا يتكلم فقال له عمر : ألا تأمر فيه بأمرك ؟ فقال: لا أكرهه على شي ما كانت فاطمة الى جنبه ….
المصدر ( الامامة والسياسة ، العقد الفريد ، اعلام النساء لعمر رضا كحالة الدمشقي ،)
11. في نفس المصادر اعلاه …. ( فقال عمر لأبي بكر: انطلق بنا إلى فاطمة، فإنا أغضبناها. فانطلقا جميعاً فاستأذنا على فاطمة ، فلم تأذن لهما فأتيا علياً فكلماه، فأدخلهما عليها. فلما قعدا عندها، حولت وجهها إلى الحائط. فسلما عليها، فلم تردَّ عليهما السلام
فتكلم أبو بكر فقال: يا حبيبة رسول الله، والله إن قرابة رسول الله أحب إليَّ من قرابتي، وإنك لأحب إلي من عائشة ابنتي، ولوددت يوم مات أبوك إنى متُّ ولا أبقي بعده؛ أفتراني أعرفك وأعرف فضلك وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله ؟! ألا إني سمعت أباك رسول الله ﷺ يقول: لا نورث ما تركنا فهو صدقة. فقالت: أرأيتكما إن حدثتكما حديثاً عن رسول الله ﷺ تعرفانه و تفعلان به؟ قالا: نعم. فقالت: نشد تكما الله ألم تسمعا رسول الله ﷺ يقول: رضا فاطمة من رضاي وسخط فاطمة من سخطي، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبنى ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني؟ ؟ قال: نعم سمعناه من رسول الله. قالت: فإني أشهد الله وملائكته إنكما أسخطتماني وما أرضيتماني؛ لئن لقيت النبي الأشكونكما إليه. فقال أبو بكر: إنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة……)
12. ( تخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار، ومالوا مع علي بن أبي طالب ، منهم: العباس بن عبد المطلب والفضل بن العباس والزبير بن العوام وخالد بن سعيد والمقداد بن عمرو وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والبراء بن عازب وأبي بن كعب. ثم إن أبا بكر تفقد قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي ، فبعث إليهم عمر، فجاء فناداهم وهم في دار علي ، فأبوا أن يخرجوا. فدعا بالحطب وقال: والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنّها على من فيها. فقيل له: يا أبا حفص، إن فيها فاطمة فقال: وإن …)
المصدر ( تاريخ الطبري ، الامامة والسياسة ، العقد الفريد ، شرح نهج البلاغة لابن ابي حديد ، تاريخ ابي الفداء )
13. ومن الادلة على الهجوم على دار الزهراء ع ما يقوله شاعر النيل محمد حافظ ابراهيم يمدح فيها عمر وشجاعته في احراق دار علي ع وبنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فيها ::
وقولة لعلي قالها عمر ……. أكرم بسامعها أعظم بملقيها .
حرّقتُ دارك لا أبقي عليك بها ……… ان لم تبايع وبنت المصطفى فيها .
ما كان غير أبي حفص يفوه بها ….أمام فارس عدنان وحاميها .
وهي كما ترى حماقة من الشاعر اذ يمدح من يستحق الطعن والذم والعقوبة !!.
14. قال الصفدي في ترجمة ابراهيم بن سيار النظام المعتزلي ينقل عنه ؛ ان عمر ضرب بطن فاطمة ع يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها )
المصدر ( الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي الشافعي )
15. قال الشهرستاني نقلا عن ابراهيم بن سيار في عمر : ( ان عمر ضرب بطن فاطمة ع يوم البيعة حتى ألقت الجنين – المحسن – من بطنها ، وكان يصيح ؛ أحرقوا دارها بمن فيها ، وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام )
المصدر ( الملل والنحل الشهرستاني ، مناقب اهل البيت للشيرواني ،
16. عن الامام الصادق عليه السلام : لما قبض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، وجلس أبو بكر مجلسه …. فدعا (أبو بكر) بكتاب فكتبه لها برد فدك. فقال: فخرجت والكتاب معها، فلقيها عمر فقال: هلميه إلي، فأبت أن تدفعه إليه. فرفسها برجله – وكانت حاملة بابن إسمه المحسن – فأسقطت المحسن من بطنها ….. المصادر:( ا الاختصاص: ص ١٨٥ ، عوالم العلوم: ج ١١ ص ٩٤٥ ح ١٠، رياحين الشريعة ، بحار الانوار ، وفاة الصديقة الزهراء للمقرم ).
17.
18. حتى ابن تيمية الناصبي لاهل البيت عليهم السلام اعترف في كتابه ( منهاج السنة النبوية !) في الجزء الثامن الصفحة (٢٩١) بحادثة هجوم القوم الظالمين على دار السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ، ولكنه فسّره بطريقة خبيثة اراد فيها تصحيح موقف الظالمين والاساءة الى اهل البيت ع . فقال ( فقال: ((وغاية ما يقال: أنّه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه، وأن يعطيه لمستحقّه, ثمّ رأى أنّه لو تركه لهم لجاز, فإنّه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء)) فيقول ابن تيمية ان القوم كبسوا- هجموا – على الدار ليفتشوا عن مال الله !! ثم يعود فيقول حتى لو وجد مالا ابوبكر وعمر فانهم يرون جواز تصرف اهل البيت ع به . فاذا كان الامر كذلك والحجة هي تلك فلماذا الهجوم اذن !؟ وهنا تنفضح تبريرات ابن تيمية في التغطية على جريمة الاول والثاني في مرادهم حرق دار السيدة الزهراء ع التي يقول الرسول ص بحقها ( يؤذيني ما يؤذيها ).
19. المؤلف عبد الفتاح عبد المقصود ، في كتابه : الإمام علي عليه السَّلام : 4 / 274 ـ 277 . ينقل ( إنّ عمر قال : و الذي نفسي بيده ، ليخرجنّ أو لأحرقنّها على من فيها .
قالت له طائفة ـ خافت اللّه ، و رعت الرسول في عقبه ـ : يا أبا حفص إن فيها فاطمة !
فصاح لا يبالي : و إن !
و اقترب و قرع الباب ، ثمّ ضربه و اقتحمه … و بدا له عليّ .
و رنّ حينذاك صوت الزهراء عند مدخل الدار .
فان هي إلاّ رنة استغاثة أطلقتها ” يا أبت رسول اللّه .
20.
———————————————-
ج- مواقفها في الدفاع عن القيادة الالهية الحقة
- قال سهل بن سعد خرج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يوم أحد وكسرت رباعيته وهُشمت البيضة على رأسه وكانت فاطمة ع بنته تغسل عنه الدم وعلي بن ابي طالب ع بسكب عليها بالمجن ، فلما رأت فاطمة ع ان الماء لايزيد الدم الاّ كثرة اخذت قطعة حصير فاحرقت حتى اذا صار رمادا ألزمته ، فاستمسك الدم )
المصادر ( انوار التنزيل للبيضاوي ، صحيح مسلم ، الطبقات الكبرى لابن سعد البغدادي ، كتائب الحدائق لابن الجوزي ، صحيح البخاري ، المعجم الكبير ) .
عن عبد الله قال : بيننا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ساجدا وحوله ناس من قريش وثمَّ سلي بعير ، فقالوا من من يأخذ سلي هذا الجزور او البعير فيفرقه على ظهره ؟ فجاء عقبة بن ابي معيط فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه واله وسلم. وجاءت فاطمة ع فاخذته من ظهره ودعت على من صنع ذلك ..)
المصدر ( مسند فاطمة للسيوطي ، صحيح مسلم ، صحيح البخاري ، سنن الترمذي ، مجمع الزوائد للهيثمي ).
3. روى الزهري عن عائشة قالت : لم يبايع علي ع أبايكر حتى ماتت فاطمة ع ، ذلك بعد ستة اشهر لموت ابيها صلى الله عليه واله)
المصدر ( تاريخ ابي الفداء ، العقد الفريد لابن عبد ربه ،كتاب اتحاف السائل للقلقشندي الشافعي ، كتاب نزل الابرار للحافظ محمد الحارثي ، كتاب الروضة المستطابة )
4. قال ابن قتيبة في كتابه ( الامامة والسياسة ) في ما جرى في السقيفة …. إلى أن قال: أخرجوا علياً فمضوا به إلى أبي بكر ، فقالوا له: بايع. فقال: إن لم أفعل فمه ؟ فقالوا: إذا والله الذي لا إله إلا هو نضرب عنقك. قال: إذاً تقتلون عبد الله وأخا رسوله . فقال عمر : أما عبد الله فنعم، وأما أخو رسول الله فلا، وأبو بكر ساكت لا يتكلم. فقال له عمر: ألا تأمر فيه بأمرك ؟ فقال : لا أكرهه على شيء ما كانت فاطمة إلى جنبه. فلحق علي بقبر رسول الله ﷺ يصيح ويبكي وينادي: يابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني.
5. قال المجلسي : أجاز لي بعض الافاضل في مكة -زاد الله شرفها – رواية هذا الخبر ؛ اخبرني انه اخرجه من الجزء الثاني من كتاب دلائل الامامة وهذه صورته :…….
والخبر طويل جدا ننقل بعض فقراته :
يقول عمر بن الخطاب ( … حتى أتيت دار علي وفاطمة وابنيهما الحسن والحسين وابنتيهما زينب وام كلثوم والأمة المدعوة بفضة ومعي خالد بن الوليد وقنفذ مولى ابي بكر ومن صحب من خواصنا فاتيت داره لاخراجه منها فقالت الأمة فضة – وقد قلتُ لها قولي لعلي يخرج الى بيعة ابي بكر فقد اجتمع عليه المسلمون – فقالت ان امير المؤمنين ع مشغول فقلت: خلّي عنك هذا وقولي له يخرج والاّ دخلنا عليه واخرجناه كُرهاً . فخرجت فاطمة فوقفت من وراء الباب فقالت : ايها الضالون المكذبون ماذا تقولون وأي شىء تريدون ؟ فقلتُ : يافاطمة فقالت ماتشاء ياعمر ؟ فقلتُ : مابال ابن عمك قد اوردك للجواب وجلس من وراء الحجاب ؟ فقالت لي : طغيانك – ياشقي – أخرجني وألزمك الحجة ، وكلُ ضال غوَى فقلتُ : دعي عنك الاباطيل واساطير النساء وقولي لعلي يخرج فقالت : لا حب ولا كرامة ، أبحزب الشيطان تخوفني ياعمر ؟ وكان حزب الشيطان ضعيفا . فقلتُ : ان لم يخرج جئت بالحطب الجزل وأضرمتها ناراً على اهل هذا البيت وأحرق من فيه او يُقاد علي الى البيعة …..شرح لما تقدم لاحظ ان هدف عمر وجماعته المهاجمين لدار الزهراء ع هو اخذ البيعة من علي بكل ثمن واذا رفض علي ع البيعة فانهم يقتلونه .. فكان خروج الزهراء ع لهم لتفوت عليهم الهدفين معا فلايحصلوا على بيعة علي ع ولا يقتلونه … ولا يقال كيف تدافع المرأة عن زوجها ؟ هنا المأموم (فاطمة ع ) يدافع عن امامه (علي ع) وهذا تكليفها الشرعي ان تدافع عن امام زمانها وان ادّى دفاعها هذا الى مقتلها والتضحية بنفسها الشريفة .
وقد سمعنا سابقا ما يؤيد هذا التحليل فان القوم حينما اخذوا عليا ع بعدئذ الى المسجد ليبابع مكرها وقال لهم اذا لم ابايع ماذا تفعلون قالوا نقتلك!!! فقال ع ابن تقتلون عبد الله واخا رسول الله فقالوا له اما الاولى فنعم واما الثانية فلا ….
نعود لتكملة الرواية ….قال عمر ( واخذت سوط قنفذ فضربت وقلت لخالد بن الوليد انت ورجالنا هلمّوا في جمع الحطب فقلتُ إني مضرمها فقالت : ياعدو الله وعدو رسوله وعدو امير المؤمنين ! فضربت فاطمة يديها من الباب تمنعني من فتحه فرُمتُه فتصعّب عليّ فضربت كفيها بالسوط فألّمها فسمعت لها زفيرا وبكاءا ، فكدت ان ألين وانقلب عن الباب فذكرت احقاد علي وولوغه في دماء صناديد العرب وكيد محمد وسحره فركلت الباب وقد ألصقت احشاءها بالباب تَترُسُه وسمعتها وقد صرخت صرخة حسبتها وقد جعلت اعلى المدينة اسفلها …. فدفعتُ الباب ودخلتُ فاقبلتْ إليّ بوجه أغشى بصري فصفقت صفقة على خديها من ظاهر الخمار … وخرج علي فلما أحسست به اسرعت الى خارج الدار وقلتُ لخالد وقنفذ ومن معهما ؛ نجوتُ من أمر عظيم ……
واشتد بها المخاض ودخلت البيت فاسقطت سقطا سماه علي محسناً
المصدر ( بحار الانوار ، دلائل الامامة الطبري ، كتاب عوالم العلوم ، كتاب الصراط المستقيم ، كتاب مثالب النواصب لابن شهر آشوب – مخطوط – ، )
6. قال أمير المؤمنين عليه السلام في حديث طويل، ذكر فيه العذر في ترك قتال من تقدم عليه: فلما توفي رسول الله ﷺ اشتغلت بدفنه والفراغ من شأنه، ثم آليت يميناً أني لا ارتدي إلا للصلاة وجمع القرآن ففعلت، ثم أخذت بيد فاطمة وابني الحسن والحسين ثم دُرتُ على أهل البدر وأهل السابقة، فناشدتهم حقي ودعوتهم إلى نصرتي، فما أجابني منهم إلا أربعة رهط سلمان وعمار والمقداد وأبو ذر)
المصدر ( الاحتجاج الطبرسي ، مستدرك الوسائل ، عبقات الانوار )
7. روى أبو محمد مسلم بن قتيبة … ثم ذكر ما احتج به عليه السلام وقال: وخرج علي ع يحمل فاطمة بنت رسول الله على دابة ليلاً، يدور في مجالس الأنصار تسألهم النصرة. فكانوا يقولون: يا بنت رسول الله قد مضت بيعتنا لهذا الرجل ولو أن زوجك وابن عمك سبق إلينا أبا بكر ما عدلنا به. فيقول علي ع : أفكنت أدع رسول الله ﷺ في بيته لم أدفنه وأخرج أنازع الناس سلطانه؟! فقالت فاطمة ع : ما صنع أبو الحسن إلا ما كان ينبغي له، وقد صنعوا ما الله حسيبهم وطالبهم.)
المصدر ( الامامة والسياسة لابن قتيبة ، بحار الانوار ، كتاب الغدير ، اعلام النساء لكحالة )
8. قال المحقق الاردبيلي في كتابه ( حديقة الشيعة ): ان بني هاشم لم يبايعوا في حياة فاطمة ولم يكلفهم ابو بكر على البيعة وحضر مجلسه ، ولما توفيت فاطمة ع جاء علي ع مجلس ابي بكر وبايع ).
9. قال السيد شرف الدين في المراجعات ( وقد اثبت البخاري ومسلم في صحيحهما وغير واحد من أثبات السنن والاخبار : تخلّف علي ع عن البيعة وانه لم يصالح حتى لحقت سيدة النساء ع بأبيها صلى الله عليه واله وسلم ، وذلك بعد البيعة بستة اشهر حيث اضطرَّته المصلحة الاسلامية العامة في تلك الظروف الحرجة الى الصلح …
10. قال المجلسي نقلا عن ابن قتيبة الدينوري ( فلم يبايع علي ع حتى ماتت فاطمة ع ولم تمكث بعد ابيها الاّ خمساً وسبعين ليلة )
المصدر ( بحار الانوار ، الامامة والسياسة ).
11. جاء في كتاب الردّة للواقدي ( فانصرف علي ع الى منزله فلم يبايع حتى توفيت فاطمة ع ثم بايع بعد خمس وسبعين ليلة من وفاتها ، وقيل بعد ستة اشهر ، والله اعلم أي ذلك كان ).
12. في كتاب – لوامع صاحبقراني – في الذين ظلموا علياً، قال: ومنها ما رواها البخاري صحيحة في أخبار متفرقة إن أمير المؤمنين ع ما بايع حياة فاطمة ع ، والصحابة يظهرون العداوة ولكن يراعون كرامة الزهراء. ولما توفيت بعد ستة أشهر اضطر علي ع للبيعة، لأنه علم إن المنافقين اتفقوا على قتله كما أمروا خالداً بقتله ( المصادر: لوامع صاحبقراني : ج ۸ ص ۵۸۸).
13.
_____
د- ارض فدك :
1. قال هاشم معروف الحسني في بحث فدك : فكانت خيبر ملكا للمسلمين لانه استولي عليها بالحرب ، وفدك للنبي صلى الله عليه واله وسلم ، وقد وهبها النبي ص لفاطمة الزهراء عليها السلام في حياته ،……… فقد جاء في الدر المنثور للسيوطي عن البزاز وابي يعلى وابن حاتم وابن مردويه عن سعيد الخدري انه قال لما نزلت الاية (( وآتِ ذا القربى حقه )) دعا رسول الله صلى الله عليه واله فاطمة عليها السلام وأعطاها فدكاً ، كما روى ذلك جماعة عن ابن عباس .
المصدر ( الدر المنثور ، مجمع الزوائد لابن الهيثمي ، كنز العمال للمتقي الهندي ).
2. قال في كتاب تاريخ الطبري ( ….فكانت خيبر فيئا للمسلمين وكانت فدك خالصة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لانهم لم يجلبوا عليها بخيل ولا ركاب )
3. روى احمد بن اسحاق ايضا ( … وكانت فدك لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم خالصة له ، لانه لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب …)
المصدر ( السقيفة وفدك للجوهري ، شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ، السيرة النبوية لابن هشام ، معجم البلدان لياقوت الحموي ، فتوح البلدان للبلاذري ) .
4. في كتاب الاموال قال قاسم بن سلام : واما فدك فان اسماعيل بن ايراهيم حدثنا عن ايوب عن الزهري في قوله ( فما اوجفتم عليه من خيل ولا ركاب )) فقال : هذه لرسول الله صلى الله عليه واله خاصة قرى عربية : فدك وكذا …
5. قال بيومي مهران ( استاذ جامعي في تاريخ مصر والشرق الادنى القديم من اهل السنة ) في ذكر ميراث الرسول : وأما فدك فهي أرض يهودية في شمال الحجاز ، فلما كانت السنة السابعة من الهجرة وحدثت غزوة خبير، قذف الله في قلوب أهل فدك الرعب فصالحوا رسول الله الله على النصف منها، وروي أنه صالحهم عليها كلها، ومن هنا بدأ تاريخها الإسلامي، فكانت ملك لرسول الله لك، لأنها لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب، ثم غرس فيه رسول الله له النخيل، ثم وهبها لابنته الزهراء، وبقيت عندها حتى توفي الرسول ، فكان في تصرف فيها، وكانت
تتصدق بكل خراجها بعد أن تستبقي ما يسد حاجة الإمام.)
6. قال ابو عبيد في كتابه الاموال ( (( فما اوجفتم عليه من خيل ولا ركاب )) هذه لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم خاصة ؛ قرى عربية فدك وكذا وكذا .
7. عن الريان بن الصلت عن الامام الرضا عليه السلام ({ وآتِ ذا القربى حقه } …فلما نزلت هذه الآية على رسول الله قال ادعو الي فاطمة فدُعيت له فقال: يا فاطمة قالت لبيك يا رسول الله فقال: هذه فدك مما هي لم يوجف عليه بالخيل ولا ركاب وهي لي خاصة دون المسلمين، وقد جعلتها لك لما أمرني الله تعالى ، فخذيها لك ولولدك ….
المصدر ( عيون اخبار الرضا ، الامالي للصدوق ، تفسير كنز الدقائق لابي البركات النسفي الحنفي ، ينابيع المودة للحنفي القندوزي ، بحار الانوار ، )
8. : قال الراوندي في ذكر فدك بعد أن كانت خالصة لرسول الله ﷺ: … ثم نزل على النبي ص قوله تعالى: (وآت ذا القربى حقه ) فدعا فاطمة وقال لها: إن فدكاً لك ولعقبك من بعدك، جزاءاً عما كان لأمك خديجة من الحق وهذه فدك نحلة لك بذلك، وأمر أمير المؤمنين ع أن يكتب لفاطمة ع بها ، فكتب ع و شهد هو ومولى لرسول الله ص وأ م أيمن كان حضوراً. فقالت فاطمة ع لأبيها لست أحدث فيها حدثاً ما دمتَ حيا ، فانك اولى بها مني ومن نفسي ومالي فعرّفها النبي ص عواقب الأمور ونفسيات الرجال ومايحدثونه بعده من انقلاب وتطورات، وقال ص : أكره أن أجعلها سبّة فيمنعوك اياها من بعدي ، فخضعت لامره التابع لوحي السماء وجمع الناس في منزله، فأعلمهم بما نزل عليه في القرآن الحاكم بأن فدك لفاطمة ع .فكان وكيلها يجيء لها غلتها البالغة كل سنة أربعة وعشرين الف دينارا أو سبعون الفي دينار فكانت تفرقها على الفقراء من بني هاشم والمهاجرين والأنصار حتى لا يبقى عندها ما يسع نفقة اليوم لها ولولدها.
المصدر ( الخرائج الرواندي ، المناقب لابن شهر آشوب ، فاطمة الزهراء ع في الاحاديث النبوية )
9. عن جعفر عليه السلام ؛ لما نزلت هذه الاية (( وآت ذا القربى حقه )) ، دعا رسول الله ص فاطمة ع فاعطاها فدكاً ….
المصدر ( تفسير شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ، تفسير العياشي ، متشابه القرآن ومختلفه لابن شهر آشوب ، المطالب العالية لابن حجر العسقلاني ، مقتل الخوارزمي ، تفسير نور الثقلين للحويزي ، كنز العمال للمتقي الهندي ، )
10. عن ابي سعيد الخدري قال : لما نزلت (( وآت ذا القربى حقه )) دعا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فاطمة واعطاها فدك .
المصدر ( مجمع الزوائد للهيثمي، الكامل في الرجال للحافظ الجرجاني ، تفسير روح المعاني للآلوسي ، جامع الاحاديث للسيوطي )
11. في كتاب آداب الشافعي ومناقبه لابي حاتم الرازي ( .. قال علي ع ان النبي ص جعلها ( فدك ) في حياته لفاطمة ع ).
12. روي عن الصادق جعفر بن محمد أنه قال: لما ولي أبو بكر بن أبي قحافة، قال له عمر: إن الناس عبيد هذه الدنيا لا يريدون غيرها، فامنع عن علي وأهل بيته الخمس والفيء، وقد كان، فإن شيعته إذا علموا ذلك تركوا علياً وأقبلوا إليك رغبة في الدنيا وإيثاراً لها ومحاباة عليها، ففعل أبو بكر ذلك وأضرب عنهم جميع ذلك. فلما أقام مناديه من كان له عند رسول الله دين أو عَِدة فليأتني حتى أقضيه، قال عليه لفاطمة ع : سيري إلى أبي بكر وذكريه فسارت فاطمة إليه وذكرت له فدكاً مع الخمس والفيء، فقال لها: هاتي بينة يا بنت رسول الله، فقالت: أما فدك فإن الله أنزل على نبيه قرآناً يأمره بأن يعطيني وولدي حقي، قال الله تعالى: «وآتِ ذا القربي حقه : فكنت أنا وولدي أقرب الخلائق إلى رسول الله ، فنحلني وولدي خاصة فدكاً…..
فقال عمر : هاتي بيئة على ما تدعين، فقالت فاطمة : قد صدقتم جابر بن عبد الله وجريراً بن عبد الله ولم تسألو هما البيئة وبينتى في كتاب الله ! فقال عمر: إن جابراً وجريراً ذكرا أمراًهيناً وأنت تدعين أمراً عظيماً، تقع به الردة من المهاجرين والأنصار فقالت : إن المهاجرين برسول الله وأهل بيت رسول الله له هاجروا إلى دينه والأنصار بالإيمان بالله وبرسوله وبذي القربى أحسنوا؛ فلا هجرة إلا إلينا ولا نصرة إلا لنا ولا اتباع بإحسان إلا لنا ، ومن ارتدّ عنا إلى الجاهلية، فقال لها عمر : دعينا من أباطيلك واحضر ينا من شهد لك بما تقولين. فبعثت إلى علي والحسن والحسين وأم أيمن وأسماء بنت عميس – وكانت يومئذ تحت أبي بكر وكانت من قبل زوجة جعفر بن أبي طالب .. فشهدوا لها بجميع ما قالت، فرد عمر شهادة الجميع وقال: كل هؤلاء يجرون النفع إلى أنفسهم. فقال له علي ع : أما فاطمة بضعة رسول الله ومن آذاها فقد أدى رسول الله ومن كذبها فقد كذب رسول الله ، وأما الحسن والحسين الله فابنا رسول الله ﷺ وسيدا شباب أهل الجنة من كذبهما فقد كذب رسول الله ، إذا كان أهل الجنة صادقين وأما أنا فقد قال رسول الله ﷺ: «أنت مني وأنا منك وأنت أخي في الدنيا والآخرة، والراد عليك كالراد عليّ، من أطاعك فقد أطاعني
ومن عصاك فقد عصائي»، وأما أم أيمن فقد شهد لها النبي بالجنة، وعد ودعا لأسماء بنت عميس وذريتها. فقال عمر: أنتم كما وصفتم به أنفسكم، ولكن شهادة الجارِّ إلى نفسه لا تقبل ، فقال علي: إذا كنا بحيث تعرفون ولا تنكرون، وشهادتنا لأنفسنا لا تقبل وشهادة رسول الله له لا تقبل ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ……
المصدر ( المنتخب للطريحي ، ناسخ التواريخ مجلدات الخلفاء للميرزا محمد تقي سبهر )
13. قال ابن أبي الحديد، وسألت علي بن الفارقي مدرّس المدرسة الغربية ببغداد فقلت له أكانت فاطمة صادقة؟ قال: نعم، قلت: فلم لم يدفع إليها أبو بكر فدك وهي عنده صادقة؟ فتبسّم ثم قال كلاماً لطيفاً مستحسناً قال: لو أعطاها اليوم فدك بمجرد دعواها، لجاءت إليه غدا وادّعت لزوجها الخلاقة وزحزحته عن مقامه، ولم يكن يمكنه الاعتذار والموافقة بشيء لأنه يكون قد سجل على نفسه أنها صادقة فيما تدعي ، كائناً ما كان من غير حاجة إلى بيئة ولا شهود )
14. خطأ ابي بكر وعمر في القضية ( اقتباس من العلامة المجلسي):
أ- انها معصومة فكان يجب تصديقها
ب- شهد لها علي ع وهو عند الفريقين لايفارق الحق والحق لايفارقه
ج- طلبا البينة من صاحب اليد والمسلمون اجمعوا ان البينة على المدعي واليمين على من انكر
د شهادة الزوج غير مانعة من القبول وقال بهذا الرأي النووي وهو من كبار فقهاء علمائهم .
هـ-ردّ شهادة الحسنين وهما سيدا شباب اهل الجنة
و-كان يمكن ان يقبل بالشاهد واليمين .. قال شارح الينابيع من علمائهم : ثبوت المال بالشاهد واليمين .
ز- الخبر الذي رواه ( الانبياء لاتورث ماتركناه صدقة ) مطروح لمخالفته للكتاب بسبب عموم ايات الميراث ، ولقول زكريا ( واني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب )) ولفظ الميراث في اللغة والشرع اذا اطلق ولم يقيد لايفهم منه الا الاموال ومعناها ولايستعمل في غيرها الا مجازا ، بل توجد قرائن كثيرة على ارادة ما ذكرنا منها ان زكريا اشترط في وارثه ان يكون رضياً واذا حمل الميراث على العلم والنبوة لم يكن لهذا الاشتراط معنى بل كان لغوا لانه اذا سأل من يقوم مقامه في العلم والنبوة فقد دخل في سؤاله الرضا وما هو اعظم منه ، ومنها الخوف من بني العم ومن يحذو حذوهم يناسب المال دون النبوة والعلم .. وكيف يخاف زكريا ان يبعث الله تعالى نبيا ولم يكن اهلا للنبوة والعلم ، وكذلك قوله سبحانه ( وورث سليمان داود ))
ح. انكار امير المؤمنين والزهراء ألخبر وهما اعرف باحكام الدين من ابي بكر وعمر
ط – كيف لم يبين النبي الرؤوف بعلي وفاطمة الحكم لهما ان كان كما يدعي ابوبكر ويتركهما
ي- ان ابابكر بعد ان استقام الاخر له بعث الى فدك من اخرج وكيل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم منها .
ك- اوصى عمر بن الخطاب بدفنه في بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم وكذلك تصدّى لدفن ابي بكر هناك وهو تصرف في مال الغير من غير جهة شرعية فهل ملكوا ذلك بوراثة ابنتيهما من الرسول ص فلماذا تحرم ابنته من ارثها ؟ ومن نحلتها التي وهبها لها الرسول ص في حياته ؟
ل – قولها عليها السلام وهي المعصومة ( هذا ابن ابي قحافة يبتزني نحلة ابي وبُلغة ابنيّ ، لقد اجهد في خصامي وألدّ في كلامي ).
م- ومما يكذب ادعاء ابي بكر ان من جاء بعده تصرف خلاف ما ادعاه واليك امثلة على ذلك :
اولا – يوجد رأي يقول لما تولى عمر بن الخطاب الخلافة ردّ فدكاً الى ورثة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كما جاء – في صحيح البخاري وصحيح مسلم وفي السنن الكبرى للبيهقي وفي تفسير ابن كثير وفي معجم البلدان لياقوت الحموي … مع تحفظنا على مضامين رواية البخاري ومسلم التي لا تتفق مع الحقيقة في بعض تفاصيل الحدث – وهكذا تجد التناقض واضحاً في موقف عمر بن الخطاب نفسه فانه في حياة ابي بكر وبعدما اقتنع ابوبكر باعادة فدك الى السيدة الزهراء عليها السلام وكتب ابوبكر كتابا بتمليكها لها عليها السلام .. فخرجت من عنده ولقيت عمر فقال من ابن جئت ؟ ولما علم باعطاء ابي بكر فدك لها اخذ عمر منها الكتاب وبصق في الكتاب فمحاه وخرقه – وهذا يرويه ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة – !!! وفي رواية اخرى ان عمر طلب الكتاب من السيدة الزهراء فأبت ان تدفعه اليه فرفسها برجله وكانت حاملة بابن اسمه المحسن فاسقطت المحسن من بطنها ، ثم لطمها ….. ثم اخذ الكتاب فخرقه …( الاختصاص ، بحار الانوار ، ) ولكن يوجد رأي يقول بعدم ردّ عمر فدكاً الى ورثة فاطمة ع وانما ردّ على علي ع سهم بني النضير ( الحوائط السبعة وهي ملك لمخيريق اليهودي فآمن بالنبي صلى الله عليه واله وسلم و جعل ماله لرسول الله -ص- وجعلها النبي في حياته لفاطمة ع .. وان رواية البخاري ومسلم واحمد بن حنبل تؤكد على ان خيبر وفدك امسكهما عمر
ثانياً- اقطع عثمان بن عفان فدكا في ايامه الى مروان بن الحكم .
ثالثاً- في زمن معاوية وزعها ثلث الى مروان بن الحكم وثلث الى يزيد بن معاوية وثلث الى عمرو بن عثمان بن عفان .. ثم وهبها مروان في خلافته لعبد العزيز ابنه فوهبها الاخير الى ابنه عمر بن عبد العزيز
رابعاً ردّها عمر بن عبد العزيز الى ماكانت عليه فكانت بيد اولاد فاطمة ع
خامسا- ابو العباس السفاح ردّها على عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي ابي طالب ثم ابو جعفر الدوانيقي قبضها من بني حسن ع ثم ردّها المهدي بن المنصور على ولد فاطمة ….
15. اذا كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قد اعتبر شهادة خزيمة بن ثابت بمقدار شهادتين لانه شهد لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم في خصومة الاعرابي معه -ص- على الرغم من عدم اطلاع خزيمة على تفاصيل قضية الخصومة وعلل شهادته باننا آمنا بك بما تأتي لنا من السماء والغيب فكيف لانشهد لك بهذه القضية … فان امير المؤمنين عيه السلام هو نفس رسول الله صلى الله عليه واله ينص آية المباهلة .. وقيمة شهادة خزيمة تضاعفت لانه شهد بالغيب لتأييد قول الرسول ص فيكون قول امير المؤمنين وشهادته بمفرده اوضح واقوى في الحجية.
16. روى البخاري عن عائشة انها قالت : أرسلت ازواج النبي عثمان الى ابي بكر يسألنه ثمنهن مما أفاء الله على رسوله ، فكنت انا أردّهن … وهذا يقتضي ان عثمان جاهلا بحديث ( ما تركناه صدقة ..) والاّ لامتنع ان يكون رسولاً لهن .. وكذلك عمر لو كان يعلم بهذا الحديث لمنع بنته حفصة من المطالبة بارثها من الرسول ص . فيتحصل ان هذا الحديث مما تفرد به ابوبكر لوحده ووضعه من نفسه لسبب سياسي .. ناهيك عن امير المؤمنين علي ع وهو ( أعلم الصحابة واقضاهم) كما جاء كتب اهل السنة كذّب الحديث وانكره .
17. ان النبي سليمان ع كان نيياً في حياة ابيه فكيف يرث منه النبوة ؟ وكذلك العلم لقوله تعالى ( ولقد آتينا داود وسليمان علماً …) فانه دال على ان كل منهما قد أوتي علماً بالاصالة ولذا قال سبحانه ( ففهمناها سليمان ) فيدل قوله تعالى (( وورث سليمان داود )) على انه ورث منه امرا آخر غير العلم وينصرف الى المال
18. وفي الاية ( رب هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب ) تحمل الاية على ميراث المال لا النبوة لامور منها ان يحيى كان نبياً في حياة ابيه وهو صبي ، ومنها لو كان المراد وارثا للنبوة لكان دعاؤه ان يجعله رضيا فضولاً اذ لا تكون النبوة الاّ لرضي ، ومنها ماذكره تفسير الكشاف للزمخشري ان الموالي كانوا اشرارا فلا يجوز ان يرثوا النبوة حتى يخافهم من ورائه ويدعو ان يهب الله له وارثاً غيرهم .
19. ومن تناقضات ابي بكر ما ذكره في مسند احمد بن حنبل عن ابن عباس قال : لما قُبض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واستُخلف ابوبكر ، خاصم العباس علياً ع في اشياء تركها رسول الله -ص- ، فقال ابو بكرٍ : شئ تركه رسول الله – ص- فلم يحركه فلا أحركّه … والمفروض حسب ادعاء ابي بكر حديث ( ما تركناه صدقة ) ان تكون هذه المتروكات صدقة فيتصرف فيها كما تصرف في فدك !!؟
20. ومن ظلم ابي بكر لاهل البيت عليهم السلام مارواه احمد بن حنبل : ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لم يقسّم لعبد شمس ولا لبني نوفل من الخمس شيئاً كما كان يقسّم لبني هاشم وبني المطلب ، وان ابا بكر لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كما كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يعطيهم ، وكان عمر يعطيهم وعثمان من بعده منه .
21. وقال سبط ابن الجوزي الحنفي في كتابه المسمى مرآة الزمان، في الباب العاشر في طلب آل رسول الله الميراث من أبواب مرض رسول الله ﷺ في وقايع السنة الحادية عشر، ما لفظه وقال علي بن الحسين : جاءت فاطمة بنت رسول الله إلى أبي بكر وهو على المنبر فقالت: يا أبا بكر ! أفي كتاب الله أن ترث اباك ولا أرث أبي؟ فاستعبر أبو بكر باكياً، ثم قال: بآبائي أبوك وبآبائي أنت. ثم نزل فكتب لها بفدك، ودخل عليه عمر فقال: ما هذا؟ فقال: كتاب كتبته لفاطمة ميراثها من أبيها. قال: فما ذا تنفق على المسلمين وقد حاربتك العرب كما ترى؟ ثم أخذ عمر الكتاب فشقه. وقال نور الدين الحلبي في إنسان العيون في المجلد الثالث منه عند ذكره دعوى فاطمة له في أمر فدك ما لفظه: وفي كلام سبط ابن الجوزي أنه كتب لها بفدك ودخل عليه عمر فقال: ما هذا؟ فقال: كتاب كتبته لفاطمة بميراثها من أبيها. فقال: فما ذا تنفق على المسلمين وقد حاربتك العرب كما ترى؟ ثم أخذ عمر الكتاب فشقه. )
22. قول امير المؤمنين ع في رسالته الى عثمان بن حنيف ( بلى ، كانت في أيدينا فدك من كل ما أظلّته السماء ، فشحّت عليها نفوس قوم وسخت عنها نفوس قوم آخرين ، ونعم الحكم الله ) وهذا يناسب كونها كانت بيد الزهراء ع عند شهادة الرسول صلى الله عليه واله وسلم
- كلام المحدث القمي في أن عمر بن عبد العزيز ردّ فدك على ولد فاطمة : ( فاجتمع عنده قريش ومشايخ أهل الشام من علماء السوء، قالوا له: نقمت على الرجلين فعلهما وطعنت عليهما ونسبتهما إلى الظلم والغصب، فقال: قد صح عندي وعندكم أن فاطمة بنت رسول الله -ص- ادعت فدك وكانت في يدها، وما كانت لتكذب على رسول الله ﷺ مع شهادة علي وأم أيمن وأم سلمة، وفاطمة عندي صادقة فيما تدعي وإن لم تقم البيئة، وهي سيدة نساء الجنة؛ فأنا اليوم أردها على ورثتها، أنقرب لك إلى رسول الله ﷺ وأرجو أن تكون فاطمة والحسن والحسين يشفعون لي يوم قيامة، ولو كنت بدل أبي بكر وادعت فاطمة ، كنت أصدّقها على دعوتها، فسلمها الى الباقرعليه السلام. ( المصدر سفينة البحار ).
———————————————
مصادر الكتب من أهل السنة المذكورة في البحث:
١-السيرة الحلبية لعلي بن برهان الدين الحلبي الشافعي
٢-المناقب للخوارزمي
٣-تاريخ البلاذري
٤-حلية الاولياء لابي نعيم الاصفهاني
٥-ميزان الاعتدال للذهبي
٦-سنن النسائي
٧-تاريخ دمشق لابن عساكر
٨-الرياض النضرة لمحب الدين الطبري
٩-مسند فاطمة الزهراء ع للسيوطي
١٠-المعجم الكبير للطبراني
١١-كنز العمال للمتقي الهندي
١٢-الصواعق المحرقة لابن حجر العسقلاني
١٣-ينابيع المودة للحنفي القندوزي
١٤-مجمع الزوائد للهيثمي
١٥-تذكرة الخواص لابن سبط الجوزي
١٦-فضائل احمد بن حنبل
١٧-مناقب الامام علي لابن المغازلي
١٨-مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر
١٩-فرائد السمطين للجويني
٢٠-أسد الغابة لابن الاثير
٢١-المناهل السلسة في الاحاديث المسلسلة لمحمد عبد الباقي الايوبي الحنفي.
٢٢-تهذيب الكمال في اسماء الرجال لجمال الدين ابو يوسف
المزي الشافعي.
٢٣-موسوعة اطراف الحديث النبوي لمحمد السعيد زغلول
٢٤-المستدرك للحاكم النيسابوري
٢٥-لسان الميزان لابن حجر العسقلاني
٢٦-كفاية الطالب للكنجي الشافعي
٢٧-الاصابه لابن حجر العسقلاني
٢٨-مقتل الحسين للخوارزمي
٢٩-مسند احمد بن حنبل
٣٠-صحيح البخاري
٣١-ذخائر العقبى للطبري
٣٢-مناقب اهل البيت لابن المغازلي المالكي
٣٣-الادب المفرد للبخاري
٣٤-مشكل الاثار للطحاوي
٣٥-المنتقى في سيرة المصطفى لسعيد الدين محمد بن مسعود الكازروني.
٣٦-ذخائر المواريث لعبد الغني بن اسماعيل النابلسي
٣٧-عمدة القاري لبدر الدين العيني
٣٨-عون الباري لمحمد صديق البخاري
٣٩-كنز الحقائق للمناوي
٤٠-دلائل النبوة للبيهقي
٤١-نظم درر السمطين للزرندي الحنفي
٤٢-كتاب اسباب النزول للواحدي الشافعي
٤٣-المعجم الصغير للطبراني
٤٤-فضائل فاطمة لابن شاهين
٤٥-المصنف لابن ابي شيبة
٤٦-تفسير الطبري
٤٧-الدر المنثور للسيوطي
٤٨-شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد
٤٩-تفسير ابن كثير
٥٠-سير اعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي
٥١-كتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادي
٥٢-صحيح مسلم
٥٣-الخصائص للنطنزي
٥٤-تاريخ الخميس لحسين محمد الديار بكري
٥٥-الرسالة للسمعاني الشافعي
٥٦-الفائق للزمخشري
٥٧-مناقب العشرة للطبري
٥٨-كتاب الاكتفاء لابي الربيع الاندلسي
٥٩-النهاية في غريب الحديث والاثر لابن الاثير
٦٠-كتاب ابن مردويه
٦١-كتاب ابن شيرويه الديلمي
٦٢-كتاب ابن المؤذن النيسابوري
٦٣-صحيح الترمذي
٦٤-صحيح ابو داود
٦٥-كتاب اسعاف الراغبين
٦٦-الملل والنحل للشهرستاني
٦٧-تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني
٦٨-كتاب عنوان النجابة لمصطفى الرافعي
٦٩-كتاب الحدائق لابن الجوزي
٧٠-السنن الكبرى للبيهقي
٧١-المغازي للواقدي
٧٢-العقد الفريد لابن عبد ربه
٧٣-انساب الاشراف للبلاذري
٧٤-الامامة والسياسة لابن قتيبة الدينوري
٧٥-الكامل للمبرّد
٧٦-اعلام النساء لعمر رضا كحالة الدمشقي
٧٧-تاريخ ابي الفداء
٧٨-الوافي بالوافيات لصلاح الدين الصفدي الشافعي
٧٩-مناقب اهل البيت للشيرواني
٨٠-منهاج السنة النبوية لابن تيمية
٨١-كتاب الامام علي ع لعبد الفتاح عبد المقصود
٨٢-انوار التنزيل للبيضاوي
٨٣-الطبقات الكبرى لابن سعد البغدادي
٨٤-كتاب الحدائق لابن الجوزي
٨٥-سنن الترمذي
٨٦-كتاب اتحاف السائل للقلقشندي الشافعي
٨٧-كتاب نزل الابرار للحافظ محمد الحارثي
٨٨-كتاب الردّة للواقدي
٨٩-السقيفة وفدك للجوهري
٩٠-السيرة النبوية لابن هشام
٩١-معجم البلدان لياقوت الحموي
٩٢-فتوح البلدان للبلاذري
٩٣-الاستاذ الجامعي المصري بيومي مهران
٩٤-كتاب الاموال لابي عبيد
٩٥-تفسير كنز الدقائق لابي البركات النسفي الحنفي
٩٦-تفسير شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني
٩٧-المطالب العالية لابن حجر العسقلاني
٩٨-الكامل في الرجال للحافظ الجرجاني
٩٩-تفسير روح المعاني للآلوسي
١٠٠-جامع الاحاديث للسيوطي
١٠١-آداب الشافعي ومناقبه لابي حاتم الرازي
١٠٢-مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي الحنفي
…………………………
المحاضرة من اعداد عبد الزهراء الناصري .