البث المباشر
  • الرئيسية
  • من فكر المرجع اليعقوبي
  • أهل البيت
  • المناسبات الإسلامية
  • الدين والحياة
  • البث المباشر

شهداء أهل البيت(ع).. مسلم بن عقيل

شهداء أهل البيت(ع).. مسلم بن عقيل

23 يوليو 2018
1210 منذ 7 سنوات

دعوة أهل الكوفة والإعلان عن الاستعداد للبيعة

لما بلغ أهل الكوفة موت معاوية وامتناع الحسين عليه السلام من البيعة، ارجفوا بيزيد وعُقد اجتماع في منزل سليمان بن صرد الخزاعي، فأرسلوا وفداً من قبلهم وعليهم أبو عبدالله الجدلي وكتبوا إليه معهم.

ثم لبثوا يومين وأنفذوا قيس بن مسهر الصيداوي وعبد الرحمن بن عبد الله بن شداد الأرحبي وعمارة بن عبدالله السلولي إلى الحسين عليه السلام ومعهم نحو مائة وخمسين صفحة من الرجل والإثنين والأربعة، وهو مع ذلك يتأنى ولا يجيبهم، فورد عليه في يوم واحد مائة كتاب، وتواترت الكتب حتى اجتمع عنده إثنا عشر ألف كتاب، ثم لبثوا يومين آخرين وسرحوا إليه هاني بن هاني السبعي وسعيد بن عبدالله الحنفي وكانا آخر الرسل وكتبوا إليه:( بسم الله الرحمن الرحيم للحسين بن علي من شيعته من المؤمنين والمسلمين، أمّا بعد، فحيّهلا، فإن الناس ينتظرونك لا رأي لهم غيرك فالعجل العجل، ثم العجل العجل، والسلام.

 

اجتماع الإمام عليه السلام برسل أهل الكوفة ومبعوثيهم

بعد أن علم أهل الكوفة بامتناع الإمام عليه السلام عن البيعة ليزيد، وأنه عليه السلام قد صار إلى مكة، تقاطرت رسائلهم الكثيرة إليه بلا انقطاع، وقد أبدوا فيها استعدادهم لنصرته والقيام معه، ودعوه فيها إلى القدوم إليهم.

“وتلاقت الرسل كلها عنده، فقرأ الكتب، وسأل الرسل عن الناس…”، وكان هاني بن هاني وسعيد بن عبد الله الحنفي آخر الرسل القادمين عليه.
فقال الحسين عليه السلام لهاني وسعيد بن عبد الله الحنفي:

خبراني من اجتمع على هذا الكتاب الذي كُتب معكما إليّ؟

فقالا: يا أمير المؤمنين اجتمع عليه شبث بن ربعي، وحجّار بن أبجر، ويزيد بن الحارث، ويزيد بن رويم، وعروة بن قيس، وعمرو بن الحجاج، ومحمّد بن عمر بن عطارد.

قال: فعندها قام الحسين عليه السلام فتطهّر وصلّى ركعتين بين الركن والمقام، ثم انفتل من صلاته وسأل ربه الخير فيما كتب إليه أهل الكوفة، ثم جمع الرسل فقال لهم:

“إني رأيتُ جدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في منامي، وقد أمرني بأمر وأنا ماضٍ لأمره.
فعزم الله لي بالخير، إنّه ولي ذلك والقادر عليه إن شاء الله تعالى”

 

رسالة الإمام الحسين عليه السلام إلى أهل الكوفة

“… ثم كتب مع هاني بن هاني وسعيد بن عبدالله، وكانا آخر الرسل:

بسم الله الرحمن الرحيم
من الحسين بن علي إلى الملأ من المؤمنين والمسلمين: أما بعدُ: فإنّ هانياً وسعيداً قدما علي بكتبكم، وكانا آخر من قدم عليّ من رسلكم، وقد فهمت كل الذي اقتصصتم وذكرتم، ومقالة جُلِّكم: إنّه ليس علينا إمام فأقبل لعل الله أن يجمعنا بك على الحق والهدى.

وإنّي باعث إليكم أخي وابن عمّي وثقتي من أهل بيتي مسلم بن عقيل بن أبي طالب، وأمرته أن يكتب لي بحالكم وخبركم ورأيكم ورأي ذوي الحجى والفضل منكم، وهو متوجه إليكم إن شاء الله، ولاقوة إلا بالله، فإن كنتم على ما قدمت به رسلكم (أو: فإن كتب إليّ أنه قد اجتمع رأي ملئكم وذوي الحجى والفضل منكم على مثل ما قدمت به رسلكم) وقرأت في كتبكم، فقوموا مع ابن عمّي وبايعوه ولا تخذلوه، فإني أقدم إليكم وشيكاً إن شاء الله، فلعمري ما الإمام العامل(الحاكم) بالكتاب القائم بالقسط، الداين بدين الحق، الحابس نفسه على ذات الله، كالذي يحكم بغير الحق ولا يهتدي سبيلاً والسلام…”4.

ثم طوى الكتاب، وختمه، ودعا بمسلم بن عقيل فدفع إليه الكتاب وقال:
“إنّي موجهك إلى أهل الكوفة، وسيقضي الله من أمرك ما يحبّ ويرضى، وأنا أرجو أن أكون أنا وأنت في درجة الشهداء، فامضِ ببركة الله وعونه حتى تدخل الكوفة، فإذا دخلتها فانزل عند أوثق أهلها، وادع الناس إلى طاعتي، فإن رأيتهم مجتمعين على بيعتي فعجّل عليّ بالخبر حتى أعمل على حساب ذلك إن شاء الله تعالى”.

ثم عانقه الحسين عليه السلام وودّعه وبكيا جميعاًً”. ثم سرّحه مع قيس بن مسهر الصيداوي، وعمارة بن عبد الله السلولي، وعبد الله وعبد الرحمن ابني شداد الأرحبي، وأمره بالتقوى وكتمان أمره، واللطف، فإن رأى الناس مجتمعين مستوسقين عجّل إليه بذلك…”.

 

رسول الحسين عليه السلام إلى الكوفة

خرج مسلم بن عقيل عليه السلام من مكة في منتصف شهر رمضان سنة ستين للهجرة، ودخل الكوفة في اليوم الخامس من شهر شوّال من نفس السنة.

وأوصاه الإمام الحسين عليه السلام أن ينزل عند أوثق أهل الكوفة، وقد روي أنه نزل عند مسلم بن عوسجة 14، كما روي أنه نزل عند هاني بن عروة ابتداءً، لكن الأشهر هو أن مسلماًً عليه السلام نزل في دار المختار بن أبي عبيد الثقفي ابتداءً ثم تحوّل منها بعد ذلك إلى دار هاني.

وجعل الإمام مبادرته وإسراعه في القدوم على أهل الكوفة منوطاً بما إذا كتب إليه مسلم بأن حقيقة حالهم على مثل ما قدمت به رسلهم وكتبهم.

 

ما هي طبيعة مهمة مسلم بن عقيل في الكوفة؟
لم تكن مهمة مسلم في الكوفة منحصرة في الإعداد والتعبئة فقط حتى يقدم الإمام عليه السلام فتتم البيعة له مباشرة، ثم هو يرى رأيه في كيفية العمل بعد ذلك، بل كان، كما يظهر من الأخبار، أن مسلماًً كان معه صلاحية المبادرة إلى التحرك المباشر والقيام بأهل الكوفة ضد السلطة الأموية هناك حتى قبل مجيء الإمام عليه السلام.

والظاهر أن الإمام كان يعلم بأن مهمة مسلم سوف تنتهي بشهادته، ولذلك أشعره بأن ختام أمره في هذا الطريق هو الفوز بدرجة الشهادة. وأوصاه: “بالتقوى، وكتمان أمره، واللطف، فإن رأى الناس مجتمعين مستوسقين عجّل إليه بذلك.

 

تفعيل التشكيلات الأمنية الأموية في الكوفة
هو المهمة الأولى التي عمل ابن زياد عليها، فبعد أن دخل القصر، واطلع على حقيقة مجريات حركة الأحداث في الكوفة، مهّد لقراراته وإجراءاته بخطاب إرهابيّ توعّد أهل الكوفة فيه بالسوط، والسيف، ورغّبهم بالانقياد39.

ثم أتبع خطابه بإجراءات أمنية، تمثلت في إعادة ضبط وتفعيل التشكيلات الأمنية، وأهم فئة فيه هم العرفاء، أي المسؤولين الأمنيين المباشرين في الأحياء ووسط القبائل، فاستدعاهم وأخذهم أخذاً شديداًً، وطلب منهم تزويده بالتقارير: اكتبوا إليّ الغرباء، ومن فيكم من طلبة أمير المؤمنين، ومن فيكم من الحرورية، وأهل الريب الذين رأيهم الخلاف والشقاق! فمن كتبهم لنا فبرئ، ومن لم يكتب لنا أحداًً يضمن لنا ما في عرافته ألّا يخالفنا منهم مخالف، ولا يبغي علينا منهم باغٍ، فمن لم يفعل برئت منه الذمّة، وحلال لنا ماله وسفك دمه، وأيما عريف وجد في عرافته من بغية أمير المؤمنين أحدٌ لم يرفعه إلينا صُلب على باب داره، وألغيت تلك العرافة من العطاء، وسُيّر إلى موضع بعمان الزارة”.

لقد كان لمبادرة ابن زياد هذه أهمية كبيرة في تحويل الأحداث في ساحة الكوفة إلى غير المجرى الذي كان تجري فيه بهدوء تحت إشراف ابن عقيل، إذ كان العرفاء الواسطة بين السلطة والناس آنذاك، فهم المسؤولون عن أمور القبائل، يوزعون عليهم العطاء، ويقومون بتنظيم السجلات العامة، التي فيها أسماء الرجال والنساء والأطفال، ويسجّل فيها من يولد ليفرض له العطاء، ويحذف منها الميّت ليحذف عطاؤه، وكانوا أيضاً مسؤولين عن شؤون الأمن والنظام، وكانوا أيام الحرب يقومون بأمور تعبئة الناس لها، ويخبرون السلطة بأسماء المتخلّفين عنها، وتعاقب السلطة العرفاء أشدّ العقوبة إذا أهملوا واجباتهم أو قصّروا فيها، ولقد كان للعرفاء بعد هذا القرار دور كبير في تخذيل الناس عن الثورة، وإشاعة الخوف والرهبة بينهم، كما كان لهم بعد ذلك دور كبير في زجّ الناس لحرب الإمام الحسين عليه السلام.

ولما سمع مسلم بن عقيل بمجيء ابن زياد إلى الكوفة ومقالته التي قالها، وما أخذ به العرفاء والناس، لم يعد بقاؤه في دار صهر الوالي نافعاً، إذ لم يعد هذا في السلطة، وكان عليه أن يبادر إلى الإستعانة بعناصر قوة سريعة، لاتعتمد فقط على البيعة والولاء لأهل البيت، بل على عنصر الولاء القبلي، لمواجهة التطور الأمني الجديد الذي تمثل باستنهاض وتفعيل القوة الأمنية الأموية، خصوصاً وأن المختار ليس له من القوة القبلية في الكوفة ما يجعله في منعة، بعكس ما عليه هانيء بن عروة المرادي من العزة والقوة القبلية في الكوفة41.

فخرج من دار المختار حتى انتهى إلى دار هانيء بن عروة المرادي، شيخ مذحج، من أقوى قبائل الكوفة، وزعيمها، فدخلها، فأخذت الشيعة تختلف إليه في دار هانيء على تستر واستخفاء من عبيد الله، وتواصوا بالكتمان…”.

تصفية وجوه الشيعة وحبسهم
اتخذ ابن زياد وضعية الهجوم، للسيطرة على زمام الأمور والقضاء على حركة مسلم، فبادر إلى تقصّي رجال الشيعة في الكوفة وإلقاء القبض عليهم وقتلهم، فحبس ميثم التمار وقتله وصُلب معه تسعة آخرون في دُفعة واحدة!. وقتل رشيد الهجري، وحبس المختار وعبد الله بن الحارث، وسليمان بن صرد، وإبراهيم بن مالك الأشتر.

 

محاولة اكتشاف مركز مسلم بن عقيل
كان الهم الأكبر لعبيد الله بن زياد منذ بدء تفعيله لجهازه الأمني هو معرفة مكان مسلم بن عقيل، وقد تم له ذلك بسهولة، عبرعميل تظاهر بأنه رجل من أهل الشام ومن أهل حمص 46، وأنه مولى لذي الكلاع الحميري في الشام، وأنه محب لأهل البيت وأنه يحمل مالاً لهم، حتى لا يكون بإمكان مسلم بن عوسجة أن يسأل ويستفسر عن حقيقة حاله في قبائل الكوفة، ولعل أهل حمص آنذاك قد عُرف أن فيهم من يحبّ أهل البيت عليه السلام، فيكون ذلك مدعاة لاطمئنان من يتخذه “معقل” منفذاً لاختراق حركة مسلم، كما أن المعروف عن جلّ الموالي حبّهم لأهل البيت عليه السلام.

فاخترق هذا العميل الموانع الأمنية المحيطة بمسلم ووصل إلى مركزه، عبر إيقاع مسلم بن عوسجة في الفخ.

ولا يحتاج تعرفه على ابن عوسجة إلى كثير جهد ومشقة، إذ كان وجيهاً شيعياً معروفاً في الكوفة، وقد كشف له معقل عن سرّ سهولة تعرّفه عليه حين قال له: سمعت نفراً يقولون: هذا رجلٌ له علم بأهل هذا البيت، فأتيتك لتقبض هذا المال وتدلّني على صاحبك فأبايعه، وإن شئت أخذت البيعة له قبل لقائه!” ولقد عبّر له ابن عوسجة عن استيائه لسرعة تعرّفه عليه وقوله: “… ولقد ساءتني معرفتك إياي بهذا الأمر من قبل أن ينمى مخافة هذا الطاغية وسطوته..”

إن عبارة مسلم بن عوسجة (ولقد ساءتني معرفتك إياي بهذا الأمر من قبل أن ينمى مخافة هذا الطاغية وسطوته) تدل على مدى سيطرة عبيد الله بن زياد على الشارع وعلى مدى سريّة وتكتم وخفاء حركات مسلم بن عقيل، وتدل أيضاً على أن تشكيلات مسلم لم تنضج بعد وتنمو بشكل يصح الاعتماد عليها والانطلاق بها.

كشف موقع مسلم بن عقيل
ثم إن ابن عوسجة أخّر معقلاً أياماً قبل أن يطلب الإذن له، وكان يجتمع معه في منزله هو تلك الأيام “اختلف إليّ أياماً في منزلي فإني طالب لك الإذن على صاحبك…” ثم لم يدخله على مسلم بن عقيل حتى طلب له الإذن فأذن له.

وهكذا، استطاع عبيد الله بن زياد اختراق جماعة مسلم عبر هذا العميل الذي أوصله مسلم بن عوسجة إلى مقر مسلم في دار هانيء، حيث كان يمكث النهار بطوله يراقب الغادين والرائحين، وفي الليل كان يضع عبيد الله بن زياد في حصيلة معلوماته.

 

إنتفاضة مسلم بن عقيل
هل كان ينبغي لأهل الكوفة المعارضين للحكم الأموي أن يُعدَّوا العدة ويستبقوا الأمور، والمبادرة إلى السيطرة على الوضع في الكوفة قبل مجيء الإمام عليه السلام إليها، وذلك بالقيام بإجراءات وقائية احترازية، كاعتقال الوالي الأمويّ ومعاونيه، ومنع الخروج من الكوفة لحجب أخبارها عن مسامع السلطة الأموية أطول مدة ممكنة حتى يصل الإمام عليه السلام فيمسك بزمام الأمور ويقود الثورة؟

لم يكن من الممكن أن تصدر هذه المبادرة عن أهل الكوفة، حتى مع وجود ذوي الخبرات العسكرية فيهم، وإذا كان من المظنون جداًً أن تكون فكرة هذه المبادرة قد خطرت في ذهن بعضهم، إلاّ أنها لم يكن من الممكن لها أن تتحول إلى مبادرة جماعية تنفيذية على الأرض.

فقد كان أهل الكوفة من قبائل شتى، لكل قبيلة وجهاؤها وأشرافها المتعددّون، ولكلّ منهم تأثير في قبيلته لا يتعداه إلى القبائل الأخرى، ولم يكن من السهل أن يكون لهذا العدد الكبير من القبائل عميدٌ واحد يرجعون إليه في أمورهم، ويصدرون عن رأيه وقراره وأمره. كذلك لم يكن من السهل أبداًً أن تصدر مواقفهم إزاء الأحداث عن تنسيق بينهم وتنظيم يوحّد بين تلك المواقف. لقد كان ذلك شبيه بالمستحيل في ذلك الزمان!!

ولقد ترسخت هذه الحالة، في أهل الكوفة خاصة والعراق عامة، نتيجة السياسات التي مارسها معاوية، وبتركيز خاص على الكوفة، وكان عمادها الإرهاب والقمع، والمراقبة الشديدة، والاضطهاد والقتل الذي تعرّض له كثير من أهل الكوفة ومن زعمائهم خاصة، وبث عناصر الفرقة والتناحر بين القبائل، الأمر الذي زرع بين الناس، على مدى عشرين سنة، الحذر المفرط والخوف الشديد من سطوة النظام الأمني الأموي، وضعف الثقة بالنفس، وعدم الإطمئنان لبعضهم البعض، والفردية في اتخاذ الموقف والقرار.

ولم تكن جميع قبائل الكوفة معادية للنظام الأموي، وإذا ما كانت قبيلة معادية له فلم تكن كذلك بجميع أفرادها، بل كثيراً ما نجد انقساماً للولاء في نفس أفراد القبيلة الواحدة، ففي كلّ قبيلة إذا كان هناك من يعارض الحكم الأمويّ أو يوالي أهل البيت عليه السلام، فقد كان هناك أيضاً من يوالي الحكم الأمويّ ويخدم في أجهزته، بل قد يكون في بعض هذه القبائل من الموالين للحكم الأموي أكثر من المعارضين له عامة والموالين لأهل البيت عليه السلام خاصة.

ولذلك كان من الصعب جداًً أن يستطيع رؤساء القبائل التأثير النفسي والمعنوي على قبائلهم ودفعهم للثورة ضد الحكم الأموي علانية، ذلك لأن عناصر أخرى، قد تكون أساسية أيضاً، في نفس القبيلة، ممّن يخدمون في أجهزة الأمويين الأمنية أو يوالونهم، سوف يحبطون ذلك، بالتخريب من داخل القبيلة نفسها على مساعي الزعيم، أو من خارجها بالإستعانة بالسلطة الأموية نفسها، وذلك إما بإخبار السلطة الأموية بما عزم عليه زعيم قبيلتهم، وإما بالمبادرة إلى إجهاض تحرك زعيم قبيلتهم، ومحاصرته ومنعه من استنهاض القبيلة ضد النظام الأموي، وذلك بإحداث حالة من التنازع الداخلي بين أفراد القبيلة ودفعها نحو عدم أخذ قرار إجماعي ضد أحد طرفي النزاع، فتميل القبيلة إلى الحياد بين الأطراف المتنازعة، وبهذا ينجو النظام الأموي، وتخرج هذه القبيلة من عداد أعدائه، فيُقضى بذلك على العمل قبل البدء فيه، هذا إذا لم يقض على الزعيم وعلى أنصاره أيضاً.

ففي قبيلة مذحج الكبيرة في الكوفة مثلاً، كان زعيم القبيلة معاد للنظام الأموي، وهو هانيء بن عروة، ولكن كان بإزاءه زعيم آخر موال للنظام الأموي، وإن كان أقل منه مرتبة في القبيلة، هو عمرو بن الحجاج الزبيدي، الذي قدّم خدمة كبيرة للأمويين، حينما ركب موجة قبيلة مذحج التي استنفرت لإطلاق سراح هانيء، فصرفهم عن اقتحام القصر وفرّق جموعهم بمكيدة شارك في حبكها عبيد الله بن زياد وشريح القاضي.

المهمة الصعبة لمسلم بن عقيل
من هنا كانت مهمة مسلم، التي أرسله من أجلها الإمام عليه السلام إلى الكوفة، هي تعبئة وإعداد الموالين للإمام الحسين عليه السلام والمعارضين للحكم الأموي في الكوفة، وتنظيمهم في تشكيلات أمنية وعسكرية مؤاتية لمواجهة المهام المقبلة، التي أولها السيطرة على الوضع داخل الكوفة، وقد لا يكون آخرها الدخول في مواجهة عسكرية شاملة مع الجيش الأموي الشامي.

لقد كان ذلك يحتاج إلى وقتٍ بحيث تُسدُّ كل الثغرات والنواقص المعنوية والتنظيمية، على الأقل من أجل إنجاز المرحلة الأولى وهي إعادة الكوفة إلى حظيرة الطاعة والإنقياد لقيادة الإمام الحسين المقبلة من الحجاز، حتى إذا وصل الإمام الحسين عليه السلام إلى الكوفة، فإنه سوف يكون هو القائد المباشر، ويواصل من موقعه المقدس في القلوب، وعلى طريقته، قيادة الثورة واستكمال المشروع الإصلاحي والتغييري العام.

من هنا، تحاشى مسلم الدخول في أي مواجهة ميدانية فاصلة قبل أوانها مع السلطة الأموية المحليّة في الكوفة، حتى يستكمل الإعداد والتحضير، كذلك كانت هذه السلطة لا تريد تلك المواجهة الميدانية الفاصلة مع حركة مسلم بن عقيل، إما لاعتبارات شخصية تربك حركة الوالي، كوجود قيادة هذه الحركة في دار صهره المختار، أو لطمع في نفس هذا الوالي بإمكانية السيطرة على هذه الحركة واستيعابها بالسياسة، على طريقة معاوية، أو لعدم وجود مقدرة شخصية سلطوية عند الوالي على تفعيل الامكانيات الأمنية المحلية في الكوفة، ومراهنته على وصول نجدة من الشام تتولى هي الموقف.

بينما نجد أن الأمر انقلب تماماً مع قدوم عبيد الله بن زياد، الشخصية السلطوية الأمنية الأقوى، إلى الكوفة، فقد كان إلى جانب خبثه ودهائه عارفاً بالوضع السياسي والإجتماعي والنفسي في الكوفة، وبرجالها وقبائلها، وقادراً على الإمساك بالجهاز الأمني وتفعيله وتشغيله بأقصى طاقاته، وأبوه زياد بن أبيه هو الذي أسسه وبناه، وكان قوامه أربعة آلاف رجل، فإذا ما كان هذا الوالي الجديد قادراً على الإمساك بالوضع الأمني، وكان طامحاً إلى إنجاز المهمة التي أوكلها إليه يزيد، طمعاً في تقوية موقعه الإداري ومركزه القيادي عنده فسوف يبادر إلى استعمال أقصى ما يملك من الدهاء والبطش والقسوة بدون الإستعانة بالجيش الأموي. فبادر إلى اختراق حركة مسلم من داخلها بواسطة أحد جواسيسه الأمنيين المحترفين، ثمّ تواطأ مع بعض زعماء الكوفة للإيقاع بهانىء بن عروة واعتقاله، ثم شغّل شريح القاضي في تضليل قبيلة هانىء، ثم استعمل عمرو بن الحجاج في امتطاء موجة غضب مذحج الزاحفة نحو القصر، ثم لصرفها عنه وتفريق جموعها، وبعد أن فصل بين مسلم وأقوى قيادة قبلية كانت معه في الكوفة، أراد الانتقال إلى الخطوة الأخيرة، إعتقال رأس الحركة: مسلم بن عقيل!!

 

الانتفاضة
يقول عبد الله بن حازم: “أنا والله رسول ابن عقيل إلى القصر في أثر هانيء لأنظر ما صار إليه أمره، فلما ضرب وحبس ركبت فرسى وكنت أول أهل الدار دخل على مسلم بن عقيل بالخبر وإذا نسوة لمراد مجتمعات ينادين يا عثرتاه يا ثكلاه، فأخبرته الخبر، فأمرني أن أنادي في أصحابي وقد ملأ الدور منهم حواليه، فقال: نادِ: يا منصور أمِتْ!

فخرجت فناديتُ، وتنادى أهل الكوفة فاجتمعوا إليه فعقد مسلم لعبيد الله بن عمرو بن عزيز الكندي على ربع كندة وربيعة، وقال: سر أمامي في الخيل، وقدّمه في الخيل، وعقد لمسلم بن عوسجة على مذحج وأسد، وقال له: إنزل فأنت على الرّجّالة. وعقد لأبي تمامة الصائدي على تميم وهمدان، وعقد للعباس بن جعدة الجدلي على أهل المدينة، ثمّ أقبل نحو القصر”54.

وكان عبيد الله بن زياد، خشية أن يثب الناس به 55، قد بادر إلى المسجد، بعد أن حبس هانىء بن عروة وبعد أن صرف قبيلته مذحج مستعيناً بشريح وعمرو بن الحجاج، فصعد المنبر ومعه أشراف الناس وشرطه وحشمه، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس! إعتصموا بطاعة الله وطاعة أئمتكم ولا تفرقوا فتختلفوا وتهلكوا وتذلوا وتخافوا وتخرجوا، فإن أخاك من صدقك، وقد أعذر من أنذر.

وما أن أتم خطبته وذهب لينزل حتى سمع الصيحة، فقال ما هذا؟ فقيل له: أيها الأمير الحذر الحذر! هذا مسلم بن عقيل قد أقبل في جميع من بايعه! فما نزل حتى دخلت النظارة المسجد من قبل التمارين يشتدون ويقولون: قد جاء ابن عقيل، فدخل عبيدالله القصر و تحرز فيه وأغلق بابه56.

وأقبل مسلم يسير في الناس من مراد، وبين يديه الأعلام وشاكّوا السلاح وهم في ذلك يشتمون عبيد الله بن زياد ويلعنون أباه، حتى أحاط بالقصر، وكانوا حينما خرجوا مع مسلم أربعة آلاف فما بلغوا القصر إلا وهم ثلثمائة58!!! ثم إن الناس تداعوا إليهم واجتمعوا، وما لبثوا إلا قليلاًً، حتى امتلأ المسجد من الناس والسوقة، ما زالوا يتوثبون حتى المساء، وأمرهم شديد، فضاق بعبيد الله أمره، وكان كبر أمره أن يتمسك بباب القصر وليس معه إلا ثلاثون رجلاً من الشرط وعشرون رجلاً من أشراف الناس وأهل بيته ومواليه.

 

محاولة محاصرة مسلم
وخرج كثير بن شهاب يخذل الناس عن ابن عقيل، وينصب الحواجز لكي يمنع الناس من الإلتحاق بمسلم، فألفى عبد الأعلى بن يزيد قد لبس سلاحه يريد ابن عقيل في(حي) بنى فتيان، فأخذه حتى أدخله على ابن زياد فأخبره خبره فقال لابن زياد: إنما أردتك، قال: وكنت وعدتني ذلك من نفسك فأمر به فحبس. وخرج محمّد بن الأشعث حتى وقف عند دور بني عمارة وجاءه عمارة بن صلخب الأزدي وهو يريد ابن عقيل عليه سلاحه، فأخذه فبعث به إلى ابن زياد فحبسه.

 

الإنهيار العام لأنصار مسلم
فلما سمع الناس مقالتهم فتروا بعض الفتور، وأخذوا يتفرقون وينصرفون. وكان الرجل من أهل الكوفة يأتي ابنه، وأخاه، وابن عمه فيقول: انصرف، فإن الناس يكفونك، غداًً يأتيك أهل الشام فما تصنع بالحرب والشر؟ انصرف! فيذهب به. وتجيء المرأة إلى ابنها وزوجها وأخيها فتقول انصرف! الناس يكفونك، فتتعلق به حتى يرجع.

فما زالوا يتفرقون ويتصدّعون حتى أمسى ابن عقيل وما معه إلاّ ثلاثون نفساً في المسجد حتى صلاة المغرب، فلما رأى أنه قد أمسى وليس معه إلا أولئك النفر خرج منصرفاً ماشياً، ومشوا معه، متوجهاًً نحو أبواب كندة، فما بلغ الأبواب إلاّ معه منهم عشرة.

والظاهر الذي لا بد من القول به هنا هو أن قادة الألوية الأربعة، مسلم بن عوسجة، وأبا ثمامة الصائدي، وعبد الله بن عزيز الكندي، وعباس بن جعدة الجدلي، وغيرهم من أمثال عبدالله بن حازم البكري، كانوا من القلة التي بقيت مع مسلم بن عقيل إلى آخر الأمر، ولم يتخلوا عنه في تلك الساعة، ولم يتركوه، بل الأرجح أنه اتفق معهم على التفرق والاختفاء بعد أن أصبحوا لا ناصر لهم ولا معين، على أن يلتحقوا بالإمام الحسين عليه السلام.

وقد التحق فعلاً مسلم بن عوسجة وأبو ثمامة الصائدي بالركب الحسيني واستشهدوا مع الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء، وأماعبد الله بن عزيز الكندي، وعباس بن جعدة الجدلي، فقد اعتقلهم عبيد الله بن زياد ثم قتلهم، وأما عبدالله بن حازم البكري فقد استشهد في ثورة التوابين.

مسلم بن عقيل وحيداً
ثم خرج مسلم من الباب وإذا ليس معه إنسان، والتفت فإذا هو لا يحس أحداًً يدله على الطريق ولا يدله على منزل ولا يواسيه بنفسه إن عرض له عدو ، فمضى على وجهه يتلدد في أزقة الكوفة، وقد أثخن بالجراحات، لا يدري أين يذهب حتى خرج إلى دور بني جبلة من كندة، فمشى حتى انتهى إلى باب امرأة يقال لها طوعة، أم ولد كانت للأشعث بن قيس فأعتقها فتزوجها أسيد الحضرمي فولدت له بلالاً، وكان بلال قد خرج مع الناس وأمه قائمة تنتظره، وكانت ممن خف مع مسلم ، فسلم عليها ابن عقيل، فردت عليه، فقال لها: يا أمة الله اسقيني ماء!!

فدخلت فسقته، فجلس، وأدخلت الإناء ثم خرجت.
فقالت: يا عبد الله ألم تشرب؟
قال: بلى!
قالت: فاذهب إلى أهلك!
فسكت! ثم عادت فقالت مثل ذلك، فسكت!
ثم قالت له: فئ لله! سبحان الله! يا عبد الله! فمر إلى أهلك عافاك الله! فإنه لا يصلح لك الجلوس على بابي ولا أحلّه لك!
فقام فقال: يا أمة الله مالي في هذا المصر منزل ولا عشيرة! فهل لك إلى أجر ومعروف ولعلي مكافئك به بعد اليوم؟؟
فقالت: يا عبد الله! وما ذاك؟
قال: أنا مسلم بن عقيل!! كذّبني هؤلاء القوم وغرّوني!
قالت: أنت مسلم؟
قال: نعم!
قالت: ادخل!
فأدخلته بيتاً في دارها، غير البيت الذى تكون فيه، وفرشت له، وعرضت عليه العشاء فلم يتعش، ولم يكن بأسرع من أن جاء ابنها فرآها تكثر الدخول في البيت والخروج منه، فقال: والله إنه ليريبني كثرة دخولك هذا البيت منذ الليلة وخروجك منه، إن لك لشأناً.
قالت: يا بنى اله عن هذا!!

قال لها: والله لتخبرني.
قالت: أقبل على شأنك ولا تسألني عن شيء!
فألح عليها، فقالت: يا بنيّ لا تحدّثن أحداً من الناس بما أخبرك به، وأخذت عليه الإيمان، فحلف لها فأخبرته، فاضطجع وسكت، وزعموا أنه قد كان شريداً من الناس، وقال بعضهم كان يشرب مع أصحاب له76.

 

ابن زياد يستنفر كامل جهازه الأمني لاعتقال مسلم
وأمر ابن زياد عمرو بن نافع، فنادى: ألا برئت الذمة من رجل من الشرطة والعرفاء أو المناكب أو المقاتلة والحرس صلّى العتمة إلا في المسجد، فلم يكن له إلا ساعة حتى امتلأ المسجد من الناس، ثم أمر مناديه فأقام الصلاة، فقال الحصين بن نمير: إن شئت صليت بالناس أو يصلّي بهم غيرك ودخلت أنت فصليت في القصر فإني لا آمن أن يغتالك بعض أعدائك، فقال: مر حرسي فليقوموا ورائي كما كانوا يقفون ودر فيهم فإني لست بداخل إذاً.
فصلّى بالناس العشاء، ثم قام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أمّا بعد، فإنّ ابن عقيل السفيه الجاهل قد أتى ما قد رأيتم من الخلاف والشقاق، فبرئت ذمة الله من رجل وجدناه في داره، ومن جاء به فله ديته، اتقوا الله عباد الله، والزموا طاعتكم وبيعتكم، ولا تجعلوا على أنفسكم سبيلاً.

ثم قال للحصين بن نمير السكوني: يا حصين ابن نمير، ثكلتك أمك إن ضاع باب سكة من سكك الكوفة لم تطبق على أهلها، أو خرج هذا الرجل ولم تأتني به، فوالله لئن خرج من الكوفة سالماً لنريقن أنفسنا في طلبه، وقد سلطتك على دور أهل الكوفة، فابعث مراصدة على أفواه السكك وأصبح غداًً واستبر الدور، داراً داراً، وجس خلالها حتى تأتيني بهذا الرجل، وكان الحصين على شرطه، وهو من بني تميم، ثم نزل ابن زياد فدخل القصر وقد عقد لعمرو بن حريث راية وأمّره على الناس.

 

المعركة الأخيرة وشهادة مسلم بن عقيل
فلما سمع مسلم بن عقيل وقع حوافر الخيل وأصوات الرجال عرف أنه قد أتي في طلبه، فبادر إلى فرسه فأسرجه وألجمه، وصب عليه درعه، واعتجر بعمامة، وتقلد سيفه والقوم يرمون الدار بالحجارة، فتبسم مسلم، ثم قال للمرأة: رحمك الله وجزاك عني خيراًً، إعلمي أني أوتيت من قبل ابنك، ولكن افتحي الباب.

ففتحت الباب، فاقتحموا عليه الدار فشد عليهم يضربهم بسيفه حتى أخرجهم من الدار، ثم عادوا إليه فشد عليهم كذلك فاختلف هو وبكير بن حمران الأحمري ضربتين فضرب بكير فم مسلم فقطع شفته العليا، وأشرع السيف في السفلى ونصلت لها ثنيتاه، فضربه مسلم ضربة في رأسه منكرة، وثنّى بأخرى على حبل العاتق كادت تطلع على جوفه، فلما رأوا ذلك أشرفوا عليه من فوق ظهر البيت، وظهروا فوقه، فأخذوا يرمونه بالحجارة ويلهبون النار في أطناب القصب ثم يقلبونها عليه من فوق البيت.

فلما رأى ذلك قال: أكلما أرى من الإجلاب لقتل ابن عقيل؟ يانفس اخرجي إلى الموت الذي ليس منه محيص، ولا عنه محيد، فخرج مصلتاً سيفه إلى السكة، وجعل يضاربهم بسيفه حتى قتل منهم جماعة، فبلغ ذلك عبيد الله بن زياد فأرسل إلى محمّد بن الأشعث أن أعطه الأمان، فإنك لن تقدر عليه إلاّ بالأمان!

وأخذوا يرمون مسلماًً بالحجارة فقال: ويلكم! ما لكم ترمونني بالحجارة كما تُرمى الكفّار!؟ وأنا من أهل بيت الأنبياء الأبرار! ويلكم، أما ترعون حقّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وذرّيته!؟

ثم حمل عليهم على ضعفه فكسرهم! وفرّقهم في الدروب! ثم رجع وأسند ظهره إلى باب دار هناك، فرجع القوم إليه، فصاح بهم محمّد بن الأشعث: ذروه حتى كلمه بما يُريد. ثم دنا منه ابن الأشعث حتى وقف قبالته وقال: ويلك يا ابن عقيل! لا تقتل نفسك، أنت آمن ودمك في عنقي!

فقال له مسلم: أتظنّ يا ابن الأشعث أني أعطي بيدي أبداًً وأنا أقدر على القتال!؟ لا والله لا كان ذلك أبداًً!

ثم حمل عليه حتى ألحقه بأصحابه، ثم رجع إلى موضعه فوقف وقال: اللهم إن العطش قد بلغ منّي! فلم يجسر أحد أن يسقيه الماء ولا قَرُبَ منه!

فأقبل ابن الأشعث على أصحابه وقال: ويلكم! إن هذا لهو العار والفشل أن تجزعوا من رجل واحد هذا الجزع! إحملوا عليه بأجمعكم حملة واحدة!.
فطُعن من ورائه طعنة فسقط إلى الأرض، فأقبل عليه محمّد بن الأشعث فقال: يا فتى لك الأمان، لا تقتل نفسك. فقال مسلم: لا حاجة لي إلى أمان الغدرة، ثم أقبل يقاتلهم وهو يقول:

أقسمت لا أقتل إلا حــرّا وإن رأيت الموت شيئاً نكرا
أخاف ان أكذب أوأغــرّا أو يخـلط البـارد سخناً مرّا
رُدَّ شعاع الشمس فاستقرّا كل امرئ يـوماً مـلاقٍ شرّا

أضـربكم ولا أخـاف ضــرّا

فقال له محمّد بن الأشعث: ويحك يا ابن عقيل، إنك لا تكذب ولا تخدع ولا تغر، إن القوم بنو عمك وليسوا بقاتليك ولا ضاربيك، فلا تقتل نفسك!

ولكن مسلم بن عقيل لم يلتفت إلى كلامه وجعل يقاتل حتى أثخن بالجراح، وتكاثروا عليه وجعلوا يرمونه بالحجارة، فعجز عن القتال، وانبهر فأسند ظهره إلى جنب تلك الدار، فدنا محمّد بن الأشعث فقال: لك الأمان!
فقال له مسلم: آمن أنا؟

قال: نعم! وقال القوم جميعاً: أنت آمن! غير عمرو بن عبيدالله بن العباس السلمي، فإنه قال: لا ناقة لي في هذا ولا جمل، وتنحى.

وقال ابن عقيل أما لو لم تؤمنوني ما وضعت يدي في أيديكم، فأُخذ أسيراً، وأتي ببغلة فحمل عليها، واجتمعوا حوله، وسلبه ابن الأشعث حين أعطاه الأمان سيفه وانتزعه من عنقه82، وتقدّم رجل من بني سليمان يُقال له عبيد الله بن العباس فأخذ عمامته!”.

فكأنه عند ذلك آيس من نفسه فدمعت عيناه، وعلم أن القوم قاتلوه، فقال: هذا أول الغدر! فقال محمّد بن الأشعث: أرجو ألا يكون عليك بأس!

قال مسلم: ما هو إلا الرجاء، أين أمانكم؟! إنا لله وإنا إليه راجعون، وبكى.

فقال له عمرو بن عبيدالله بن عباس السلمي: إن من يطلب مثل الذى تطلب إذا نزل به مثل الذى نزل بك لم يبك!

قال مسلم: “نى والله ما لنفسي أبكي ولا لها من القتل أرثي، وإن كنت لم أحب لها طرفة عين تلفاً، ولكن أبكي لأهلي المقبلين إليّ، أبكي لحسين وآل حسين، ثم أقبل على محمّد بن الأشعث فقال له: يا عبد الله! إني أراك والله ستعجز عن أماني فهل عندك خير تستطيع أن تبعث من عندك رجلاً على لساني يبلغ حسيناًً، فإني لا أراه إلا قد خرج إليكم اليوم مقبلاً، أو هو خرج غداً هو وأهل بيته، وإن ما ترى من جزعي لذلك، فيقول إن ابن عقيل بعثني إليك وهو في أيدي القوم أسير، لا يرى أن تمشي حتى تقتل، وهو يقول ارجع بأهل بيتك ولا يغرك أهل الكوفة فانهم أصحاب أبيك الذى كان يتمنى فراقهم بالموت أو القتل إن أهل الكوفة، قد كذبوك وكذبوني وليس لمكذوبٍ رأي، فقال ابن الأشعث: والله لأفعلن ولأعلمن ابن زياد أني قد أمنتك.

وأقبل محمّد بن الأشعث بمسلم ابن عقيل إلى باب القصر، فاستأذن فأذن له، فأخبر عبيدالله خبر ابن عقيل وضرب بكير إياه، فقال: بعداً له، فأخبره محمّد بن الأشعث بما كان منه وما كان من أمانه إياه، فقال عبيدالله: ما أنت والأمان؟ كأنّا أرسلناك تؤمنه!! إنما أرسلناك تأتينا به!! فسكت!!

وانتهى ابن عقيل إلى باب القصر وهو عطشان، وعلى باب القصر ناس جلوس ينتظرون الإذن، منهم عمارة بن عقبة بن أبي معيط، وعمرو بن حريث، ومسلم بن عمرو، وكثير بن شهاب، وإذا قلة باردة موضوعة على الباب فقال: اسقوني من هذا الماء!!

فقال له مسلم بن عمرو: أتراها ما أبردها؟؟ لا والله لا تذوق منها قطرة أبداًً حتى تذوق الحميم في نار جهنم!

قال له مسلم: ويحك من أنت؟؟ قال: أنا ابن من عرف الحق إذا أنكرته! ونصح لإمامه إذ غششته! وسمع وأطاع إذ عصيته وخالفت! أنا مسلم بن عمرو الباهلي!

فقال مسلم: لأمك الثكل! ما أجفاك وما أفظك وأقسى قلبك وأغلظك! أنت يا ابن باهلة أولى بالحميم والخلود في نار جهنم مني.

ثم جلس متسانداً إلى حائط، وجاؤوه بقلة عليها منديل ومعه قدح فصب فيه ماء ثم سقاه، فأخذ كلما شرب امتلأ القدح دماً، فلما ملأ القدح المرة الثالثة ليشرب سقطت ثنيتاه فيه فقال: الحمد لله لو كان لي من الرزق المقسوم شربته.

ثم أُدخل مسلم بن عقيل على عبيد الله بن زياد فقال له الحرسي: سلّم على الأمير!

فقال له مسلم: أُسكت لا أُمّ لك! مالك وللكلام! والله ليس هو لي بأميرٍ فأسلّم عليه!84 فقال له عبيد الله بن زياد: لا عليك! سلّمت أم لم تسلّم، فإنك مقتول!
فقال مسلم بن عقيل: إن قتلتني فقد قتل شرٌ منك من كان خيراًً منّي!

فقال ابن زياد: يا شاقّ! يا عاقّ! خرجت على إمامك وشققت عصا المسلمين وألحقت الفتنة!

فقال مسلم: كذبت يا ابن زياد! والله ما كان معاوية خليفة بإجماع الأمّة، بل تغلب على وصيّ النبي بالحيلة، وأخذ عنه الخلافة الغصب، وكذلك ابنه يزيد! وأمّا الفتنة فإنك ألحقتها أنت وأبوك زياد بن علاج من بني ثقيف! وانا أرجو أن يرزقني الله الشهادة على يدي شرّ بريّته! فوالله ما خالفت ولا كفرتُ ولا بدّلتُ! وإنما أنا في طاعة أمير المؤمنين الحسين بن علي، بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ونحن أولى بالخلافة من معاوية وابنه وآل زياد!

فقال له ابن زياد: يا فاسق إن نفسك تمنيك ما حال الله دونه ولم يرك أهله!
قال: فمن أهله يا ابن مرجانة؟
قال: معاوية وأمير المؤمنين يزيد!!
فقال مسلم: الحمد لله على كل حال رضينا بالله حكماً بيننا وبينكم!
قال: كأنك تظن أن لكم في الأمر شيئاً؟
قال: لا والله ما هو بالظن ولكنه اليقين!
قال: قتلني الله إن لم أقتلك قتلة لم يقتلها أحد في الإسلام!
قال: أما إنك أحق من أحدث في الإسلام ما لم يكن فيه! أما إنك لا تدع سوء القتلة وقبح المثلة وخبث السيرة ولؤم الغلبة، ولا أحد من الناس أحق بها منك، والله لو كان معي عشرة ممن أثق بهم، وقدرت على شربة من ماء لطال عليك أن تراني في هذا القصر! ولكن إن عزمت على قتلي ولا بد لك من ذلك فدعني أوصِ إلى بعض قومي.
ثم نظر مسلم إلى جلساء عبيدالله وفيهم عمر بن سعد، فقال: يا عمر إن بيني وبينك قرابة، ولي إليك حاجة، وقد يجب لي عليك نجح حاجتي، وهو سر، فأبى أن يمكّنه من ذكرها، فقال له عبيدالله: لا تمتنع أن تنظر في حاجة ابن عمك فقام معه فجلس حيث ينظر إليه ابن زياد فقال له: إن عليَّ بالكوفة ديناً استدنته منذ قدمت الكوفة، سبعمائة درهم،(أو ألف 85) فاقضه عني، حتى يأتيك من غلتي بالمدينة، وانظر جثتي فاستوهبها من ابن زياد، لئلا يمثل بها، فوارها، وابعث إلى حسين من يرده ويعلمه حالي، وما صرت إليه من غدر هؤلاء الذين يزعمون أنهم شيعته، وأخبره بما كان من نكثهم بعد أن بايعني منهم ثمانية عشر ألف رجل، لينصرف إلى حرم الله، فيقيم به، ولا يغتر بأهل الكوفة، فإني قد كتبت إليه أعلمه أن الناس معه ولا أراه إلا مقبلاً.
فقال عمر لابن زياد: أتدري ما قال لي؟
قال له ابن زياد: هات! إنه لا يخونك الأمين ولكن قد يؤتمن الخائن!
قال عمر: إنه ذكر كذا وكذا.
فقال ابن زياد لمسلم: أما مالك فهو لك ولسنا نمنعك أن تصنع فيه ما أحببت، وأما حسين فإنه إن لم يردنا لم نرده وإن أرادنا لم نكف عنه، وأما جثته فإنَّا لن نشفعك فيها إنه ليس بأهل منا لذلك قد جاهدنا وخالفنا وجهد على هلاكنا، وزعموا أنه قال: أما جثته فإنّا لا نبالي إذا قتلناه ما صنع بها.

ولكني أريد أن تخبرني يا ابن عقيل، بماذا أتيت إلى هذا البلد؟ شتّت أمرهم، وفرّقت كلمتهم، ورميت بعضهم على بعض.

فقال مسلم بن عقيل: ليس لذلك أتيت هذا البلد، ولكنّكم أظهرتم المنكر، ودفنتم المعروف، وتأمّرتم على الناس من غير رضا، وحملتموهم على غير ما أمركم الله به، وعملتم فيهم بأعمال كسرى وقيصر، فأتيناهم لنأمر فيهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر، وندعوهم إلى حكم الكتاب والسنّة، وكنّا أهل ذلك، ولم تزل الخلافة لنا منذ قُتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ولا تزال الخلافة لنا، فإنّا قُهرنا عليها، لأنكم أوّل من خرج على إمام هدىً، وشقّ عصا المسلمين، وأخذ هذا الأمر غصباً، ونازع أهله بالظلم والعدوان، ولا نعلم لنا ولكم مثلاً إلا قول الله تبارك وتعالى: ﴿وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون﴾86..
قال ابن زياد: وما أنت وذاك يا فاسق، أو لم نكن نعمل بذاك فيهم إذ أنت بالمدينة تشرب الخمر؟
فقال مسلم بن عقيل: قال: أنا أشرب الخمر؟ والله إن الله ليعلم إنك غير صادق! وإنك قلت بغير علم! وإني لست كما ذكرت، وإن أحقُّ بشرب الخمر مني وأولى بها من يلغ في دماء المسلمين ولغاً، فيقتل النفس التي حرّم الله قتلها ويقتل النفس بغير النفس، ويسفك الدم الحرام، ويقتل على الغضب والعداوة وسوء الظن، وهو يلهو ويلعب كأن لم يصنع شيئاً!!
فجعل ابن زياد يشتم عليّاً والحسن والحسين عليه السلام.
فقال له مسلم: أنت وأبوك أحقّ بالشتيمة منهم! فاقض ما أنت قاض! فنحن أهل بيت موكول بنا البلاء.
فقال عبيد الله بن زياد: إلحقوا به إلى أعلى القصر فاضربوا عنقه، وألحقوا رأسه جسده!.
فقال مسلم بن عقيل لابن الأشعث: أما والله لولا أنك آمنتني ما استسلمت!! قم بسيفك دوني فقد أخفرت ذمتك87! ثم قال لابن زياد: أما والله يا ابن زياد! لو كُنتَ من قريش أو كانت بيني وبينك قرابة ما قتلتني، ولكنّك ابن أبيك!
ثم قال ابن زياد: أين هذا الذي ضرب ابن عقيل رأسه بالسيف وعاتقه، فدُعي، فقال: اصعد فكن أنت الذي تضرب عنقه، فصعد به وهو يكبر ويستغفر ويصلّي على النبي محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وملائكة الله ورسله، وهو يقول: “اللهم احكم بيننا وبين قومٍ غرّونا وكذّبونا وأذلونا”، وأشرف به على الناس، وهم على باب القصر مما يلي الرحبة، على موضع الجزارين اليوم، حتى إذا رأوه ضربت عنقه هناك، فسقط رأسه إلى الرحبة، ثم أتبع الرأس بالجسد.

اللحظات الأخيرة
نزل الأحمري بكير بن حمران الذي قتل مسلماً فقال له ابن زياد: قتلته؟
قال: نعم!
قال: فما كان يقول وأنتم تصعدون به؟
قال: كان يكبر ويسبح ويستغفر، فلما أدنيته لأقتله قال:” اللهم احكم بيننا وبين قوم كذّبونا وغرّونا وخذلونا وقتلونا”، فقلت له: ادن مني، الحمد لله الذى أقادني منك فضربته ضربة لم تغن شيئاًً، فقال: أما ترى في خدش تخدشنيه وفاءً من دمك أيها العبد؟
فقال: ابن زياد وفخراً عند الموت؟
قال: ثم ضربته الثانية فقتلته 88.

 

إرسال البشارة والرؤوس إلى يزيد بن معاوية
ثم إن عبيدالله ابن زياد، لما قتل مسلماًً وهانيءاً، بعث برؤوسهما مع هانيء بن أبي حية الوادعي والزبير ابن الأروح التميمي إلى يزيد بن معاوية، وأمر كاتبه عمرو بن نافع أن يكتب إلى يزيد بن معاوية: أما بعد، فالحمد لله الذى أخذ لأمير المؤمنين بحقه وكفاه مؤنة عدوه، أخبر أمير المؤمنين أكرمه الله أنَّ مسلم بن عقيل لجأ إلى دار هانيء بن عروة المرادي، وإني جعلت عليهما العيون، ودسست إليهما الرجال، وكدتهما حتى استخرجتهما وأمكن الله منهما، فقدمتهما فضرب أعناقهما، وقد بعثت إليك برؤوسهما مع هانيء بن أبي حية الهمداني والزبير بن الأروح التميمي، وهما من أهل السمع والطاعة والنصيحة فليسألهما أمير المؤمنين عما أحب من أمر، فإن عندهما علماً وصدقاً وفهماً وورعاً، والسلام .

فكتب إليه يزيد: أما بعد، فإنك لم تعد أن كنت كما أحب عملت عمل الحازم وصلت صولة الشجاع الرابط الجأش، فقد أغنيت وكفيت وصدقت ظني بك ورأيي فيك، وقد دعوت رسوليك فسألتهما وناجيتهما، فوجدتهما في رأيهما وفضلهما كما ذكرت، فاستوص بهما خيراً، وإنه قد بلغني أن الحسين بن علي قد فصل من مكة متوجهاً نحو العراق، فضع المناظر والمسالح، وأدرك العيون عليه، وضع الأرصاد على الطرق، واحترس على الظن، وخذ على التهمة وقم أفضل القيام، غير ألا تقتل إلا من قاتلك، واكتب إليّ في كل ما يحدث من الخبر في كل يوم 95، والسلام عليك ورحمة الله.
ثم أمر يزيد بن معاوية بنصب الرأسين في درب من دمشق .

ولما بلغ عبيد الله بن زياد أن الإمام الحسين عليه السلام توجه من مكة إلى العراق، بعث الحصين بن النمير السكوني صاحب شرطه حتى نزل القادسية في أربعة آلاف فارس من أهل الكوفة!! وأمره أن يقيم بالقادسية إلى خفّان إلى القطقطانة وما بين واقصة إلى طريق الشام إلى طريق البصرة إلى لعلع، فيمنع من أراد الدخول ومن أراد النفوذ من ناحية الكوفة إلى الحجاز، إلاّ من كان حاجاً أو معتمراً، ومن لا يتهم بممالاة الحسين.

ثم جمّد عبيد الله بن زياد البعوث العسكرية التي كانت متوجهة إلى الثغور

وحوّلها إلى قتال الإمام الحسين عليه السلام.

وكانت انتفاضة مسلم بن عقيل بالكوفة يوم الثلاثاء لثمان ليال مضين من ذي الحجة سنة 60 للهجرة النبوية، وكان خروج الحسين عليه السلام من المدينة إلى مكة يوم الأحد لليلتين بقيتا، ودخل مكة ليلة الجمعة لثلاث مضين من شعبان، فأقام بمكة شعبان وشهر رمضان وشوال وذا القعدة، ثم خرج منها لثمان مضين من ذى الحجة يوم الثلاثاء يوم التروية في اليوم الذي انتفض فيه مسلم بن عقيل في الكوفة.

مشاركة المقال:

مقالات مشابهة

يوم الغدير: عقيدة والتزام وتضحية

المرجعية بين الانكفاء والتجدد: بوصلة الشيعة في زمن التحوّلات الكبرى

المرجعية الرسالية في النجف الأشرف: من الثبات إلى التمهيد – قراءة في مشروع المرجع الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

الجدول

  • على الهواء
  • التالى
  • بعد

لا توجد برامج متاحة في هذا التوقيت

لا توجد برامج متاحة في هذا التوقيت

لا توجد برامج متاحة في هذا التوقيت

مناسبات شهر رمضان

وفاة الصديقة خديجة الكبرى عليها السلام

10

ولادة سبط النبي الاكرم (ص) الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام

15

شهادة مولى المتقين الامام علي عليه السلام

21

ليلة القدر

23

تابعنا

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لقناة النعيم الفضائية