البث المباشر
  • الرئيسية
  • من فكر المرجع اليعقوبي
  • أهل البيت
  • المناسبات الإسلامية
  • الدين والحياة
  • البث المباشر

4 محرم صدور فتوى شريح القاضي بوجوب قتل الإمام الحسين (عليه السلام)

4 محرم صدور فتوى شريح القاضي بوجوب قتل الإمام الحسين (عليه السلام)

23 يوليو 2023
903 منذ سنتين

نص فتوى شريح عليه اللعنة:

(إنَّ الحسين بن علي بن أبي طالب شَقَّ عَصا المسلمين، وخالَفَ أمير المؤمنين، وخَرَجَ عن الدينِ، ثَبَتَ وحُقِّقَ عندي، قَضَيتُ وحَكَمتُ بِدَفعِهِ وقَتلِهِ حِفظاً لِشَريعةِ سَيدِ المرسلين).

 

وقد نقلت بعض المصادر هذه الفتوى المشؤومة لشريح القاضي مثل «تذكرة الشهداء(1)»، ومحمد صحتي السردرودي الباحث في قضية عاشوراء(2).

وقد ألفت نظر الأمة إلى هذه الفتوى التي قتلت الإمام الحسين (عليه السلام)، المرجع الديني الشيخ اليعقوبي في عام 2010، حيث ذكر خطر الفتوى لو استعملت بشكل خاطئ، وقدم حل اللغز الذي أشكل على الكثير من الخطباء والكُتّاب وعامة الناس:
أن كيف تنقلب الأمة بين ليلة وضحاها وتقتل سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله)

إذ بالأمس يرسلون كتبهم للإمام الحسين (عليه السلام) والتي بلغت 12،000 كتاباً يطالبونه بأن يقدم عليهم ليكونوا له جند مجندة، ثم يغدروا به ليقتلوه

هكذا يصورها الكثير من الكتاب والخطباء

ولكن الحقيقة أن الفتوى الظالمة هي التي غيرت مسار الأحداث

فالفتوى هي التي سحبت جمهور الكوفيين الذين اقتدوا في صلاتهم بإمامة مسلم ابن عقيل (عليه السلام) سفير الإمام الحسين للكوفة، اذ كانوا يأتمون به في الصلاة ما يقرب من 18،000 إنسان.

وهي نفس الفتوى التي أباحت قتل مسلم ابن عقيل وهانئ ابن عروة.

ثم ختمها شريح الذي سار في ركاب عبيد الله ابن زياد فأصدر فتواه بوجوب دفع ومقاتلة الإمام الحسين (عليه السلام) من أجل إرضاء الحاكم الظالم.

وبحسب ما صرح به العلامة الجليل الميرزا الخوئي القائيني في منهاج البراعة:

(وكان شريح القاضي يأخذ على القضاء أجراً، ومن هنا أفتى في الكوفة بوجوب قتل الإمام الحسين (عليه السلام) وأصحابه وأنصاره، وثمة عبارة تناقلها الكثير من الكتّاب بشأن فتوى القاضي شريح وهي التالي: (إن الحسين عليه السلام خرج عن حدِّه فقتل بسيف جدِّه).

وقد خطب عبيد الله ابن زياد بجامع الكوفة يحرض على حرب الحسين (عليه السلام) مستنداً على فتوى شريح القاضي

فقام عليه اللعنة في اليوم الرابع من محرم سنة ٦١ للهجرة بإلقاء خطبة عنيفة هدّد فيها من يساعد ويمد يد العون للإمام الحسين (عليه السلام) بالقتل والإعدام

وأمر بغلق كافة الطرق المؤدية إلى الكوفة، فمنع من خروج الناس والالتحاق بركب الإمام الحسين (عليه السلام) وملئ الصحراء الممتدة بين الكوفة وكربلاء بالعيون والسيطرات ونقاط التفتيش بحسب ما تعبر مصطلحات الاستخبارات العسكرية اليوم.

وهذا هو السبب -أي الفتوى مجتمعة مع المنع الحكومي والسلطة العسكرية- الذي منع الكثير من الكوفيين من الالتحاق بركب الإمام الحسين (عليه السلام)

وليس كما يصوروه من إن المجتمع الكوفي مجتمع غادر، فالكوفة علوية وموالية لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) بامتياز

والروايات الكثيرة في مدحهم ومدح ولائهم والثناء على مواقفهم، ومنهم انتشر التشيع إلى العالم

فكيف يغدروا بالإمام الحسين (عليه السلام).

مضافاً إلى التغيير الديموغرافي الذي فعله معاوية في زمن حكمه الجائر، فقد هجر أكثر من 25،000 عائلة من الشيعة الخلص من الكوفة

وجاء بدلاً عنهم من الشام من المبغضين لعلي (عليه السلام) والموالين لبني أمية.

فالحذر الحذر يا أمة الإسلام أن تستعمل الفتوى من علماء منحرفين في قادم الأيام لقتل دينكم وعقيدتكم ومبادئكم وثوابتكم، فيحلّوا لكم ما حرم الله عليكم ويحرموا عليكم ما أحله الله لكم.

فكما استعملت الصهيونية علماء اليهود والمسيح لتمرير الشذوذ والانحراف في دول الغرب كأمريكا والسويد وغيرها، وجعلتهم يبيحون ويشرعون الزواج المثلي والعياذ بالله.

كذلك قد يضغط الغرب ومن خلال عملائه من علماء السوء، ومؤسسات الحكومات التي يمتلك زمامها لتمرير الشذوذ والانحراف وغيرها في البلدان الإسلامية.

وقد أشار القرآن الكريم الى استعمال الأحبار والرهبان كأرباب من دون الله تعالى

قال تعالى: {اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَما أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلهاً واحِداً لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}

فهم يحللون ويحرمون بغير ما أنزل الله وهذا معنى ربوبيتهم من دون الله تعالى.

 

علي الطيّار

ليلة 4 محرم 1445

——————————

(1) تذكرة الشهداء للملّا حبيب اللَّه شريف الكاشاني (ت 1340 ه . ق) ، من العلماء والفقهاء الغزيريّ التأليف في القرن الرابع عشر الهجري . وله حوالي 200 مؤلَّف ؛ أحدها مقتل باللغة الفارسية تحت عنوان تذكرة الشهداء.

(2) حيث قال: ان الفتوى نقلتها بعض مصادر القرن الرابع عشر الهجري، مثل «جواهر الكلام في سوانح الأيام» لمؤلفه حسن أشرف الواعظين، و بعض مصادر القرن الخامس عشر الهجري مثل ترجمة «الألفين».

 

يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

مشاركة المقال:

مقالات مشابهة

يوم الغدير: عقيدة والتزام وتضحية

المرجعية بين الانكفاء والتجدد: بوصلة الشيعة في زمن التحوّلات الكبرى

المرجعية الرسالية في النجف الأشرف: من الثبات إلى التمهيد – قراءة في مشروع المرجع الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

الجدول

  • على الهواء
  • التالى
  • بعد

لا توجد برامج متاحة في هذا التوقيت

لا توجد برامج متاحة في هذا التوقيت

لا توجد برامج متاحة في هذا التوقيت

مناسبات شهر رمضان

وفاة الصديقة خديجة الكبرى عليها السلام

10

ولادة سبط النبي الاكرم (ص) الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام

15

شهادة مولى المتقين الامام علي عليه السلام

21

ليلة القدر

23

تابعنا

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لقناة النعيم الفضائية